منوعات
أخر الأخبار

زى النهارده.. ذكرى وفاة الفنانة سميحة توفيق

كتب: بيجاد سلامة

هي سميحة توفيق الطوخي، ولدت في 13 مايو 1928، بمحافظة الفيوم، وكانت والدتها لاعبة في السيرك، وهي من أسرة فنية فشقيقها هو الممثل ومنفذ المعارك السينمائية الطوخي توفيق، وعمتها من أوائل الممثلات في مصر وهي سميحة الطوخي.

أكتشفها الفنان يوسف وهبي ورشحها بالعمل بالسينما وأول ظهور لها كان عام 1944 في فيلم غرام وانتقام من بطولة أسمهان ويوسف وهبي في دور صغير حيث ظهرت حاملة للزهور خلف أسمهان بأغنية إمتى هتعرف، وكان عمرها 16 عام.

أشتهرت في خمسينات القرن العشرين، حيث قامت بأدوار البطولة في عدد من الأفلام، ومثلت بأدوار الإغراء أيضًا. أعتزلت المجال الفني بعد زواجها، ثم عادت في ثمانينات القرن العشرين، وعملت في السينما والمسرح لسنوات.

من أشهر الأفلام التي شاركت بها شخصية “أم دلال” في فيلم “نحن لا نزرع الشوك” عام 1970، و”الراقصة اليهودية”

وبعد تقدمها في العمر قررت إعتزال المجال الفني عام 1987، ولم تعد إليه بعدها، وتوفيت في 11 أغسطس عام 2010 عن عمر ناهز 82 عامًا.

أعمالها

«غرام وانتقام، ليلى في الظلام، سفير جهنم، بلبل أفندي، مبروك عليكي، أمينة، المرأة شيطان، المرأة، معركة الحياة، محسوب العائلة، ليلة الدخلة، جوز الأربعة، بنت باريز، آه من الرجالة، مشغول بغيري، ليلة غرام، فايق ورايق، أولاد الشوارع، أنا بنت ناس، الحب في خطر، أسرار الناس، آدم وحواء، ابن النيل، كأس العذاب، غضب الوالدين، زمن العجائب، السر في بير، إديني عقلك، ماليش حد، قلبي على ولدي، في شرع مين، غلطة العمر، حكم الزمان، السيد البدوي، الدنيا لما تضحك، فالح ومحتاس، دستة مناديل، حسن ومرقص وكوهين، تحيا الرجالة، بنت الجيران، الناس مقامات، الفارس الأسود، ضحايا الإقطاع، بحر الغرام، دعوة المظلوم، طاهرة، حياة غانية، سلطان، أبو حديد، عفريت سمارة، صراع مع الملائكة، هجرة الرسول، دعني والدموع، سكون العاصفة، حب للجميع، نحن لا نزرع الشوك، لا تظلموا النساء، سطوحي فوق الشجرة، صراع العشاق، آدم يعود للجنة، ريا وسكينة، الحريف، أيام التحدي، قفص الحريم، عصر الحب، الجوع، الملائكة لا تسكن الأرض، شجرة اللبلاب، ماشي يا دنيا ماشي، بستان الشوك، أنف وثلاث عيون، أبواب المدينة، سيدة الفندق، الشهد والدموع، ركن المراْة، الكورة مع بلبل، يا الدفع يا الحبس، عفريت خطيبي، مولود في الوقت الضائع، ريا وسكينة»

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى