سلايدرمنوعات
أخر الأخبار

بركان جبل إيتنا الإيطالى يثور بمعدل غير مسبوق

كتب: محمد إمام

ثار بركان جبل إتنا الإيطالى من جديد، ونفث الحمم على ارتفاع بلغ 3357 مترا فوق مستوى سطح البحر مما يجعله أكثر بركان نشط في أوروبا أطول من أي وقت مضى، وقالت الحكومة الإيطالية إنه تم تنظيف 300 ألف طن من مخلفات الرماد في شهر يوليو الماضي فقط.

يبدو أن أنشط بركان في أوروبا يزداد ارتفاع نتيجة تكدس المواد البركانية على جوانب فوهاته الأربع، بحسب ما ذكر المعهد الإيطالي لعلم البراكين.

وجاء في بيان، صادر عن المعهد الوطني للجيوفيزياء وعلم البراكين، أن “النشاط المسجل عام 2021 أدى إلى تكدس كميات كبيرة من المواد البركانية الفتاتية وطبقات من المقذوفات والحمم البركانية على الفوهة الجنوبية، وهى أحدث فوهات البركان الأربع وأكثرها نشاطا، ثم حدث تحول كبير في شكل البركان”

وبفضل تحليل صور ملتقطة بالأقمار الاصطناعية، توصل علماء المعهد إلى أن الفوهة الجنوبية الشرقية تخطت نظيرتها الشمالية الشرقية، التي تعد أقدم وأكبر منها في الأصل، والتي كانت تعتبر منذ نحو 40 عاما قمة البركان من دون منازع.

ويتضمن العلو المحدد عند 3357 مترا هامشا من الخطأ بواقع 3 أمتار تقريبا، وقد تم التوصل إليه بالاستناد إلى صور التقطها قمر “بليياد” الاصطناعى في إطار شراكة دولية سمحت بتحديث النموذج الرقمى للإتنا.

تقع قمة البركان على الفوهة الشمالية الشرقية التي بلغ علوها 3350 مترا إثر الثورانات البركانية في سبتمبر 1980 وفبراير 1981 وكان ارتفاع بركان إتنا قد انخفض إلى 3326 مترا سنة 2018 بسبب انهيارات على حافة الفوهة.

ويعد بركان إتنا، الذي يمتد على مساحة 1250 كيلومترا مربعا أعلى بركان نشط في أوروبا، مع ثوران منتظم منذ نحو 500 ألف سنة.

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى