المرأةسلايدر

تخلص من الشخير وتمتع بنوم هادئ

كتبت-إسراء القرنشاوى

الشخير هو حالة شائعة داخل كافة البيوت ويعاني منها نحو 57٪ من الرجال البالغين و40٪ من النساء البالغات.

قد يصاب بها النساء والرجال  في مرحلة عمرية ما، ويحدث الشخير نتيجة دخول الهواء أثناء التنفس إلى الحلق، الأمر الذي يحفز بعض أنسجة الحلق على الارتجاف مسببًا صوت الشخير المزعج.

في حالات نادرة، يكون الشخير هادئًا وغير ظاهر تقريبًا، ولكن في معظم الحالات يكون مرتفعًا وغير محبب لكل من الشخص الذي يشخر ومن حوله.

 تعرفى معنا فى موقع النيل24على اسباب الشخير وعلاجه.

أسباب الشخير

قبل الخوض في الحلول علينا أن نعرف أسباب الشخير، ففي بعض الأحيان قد يكون الشخير مؤشرًا على حالة صحية خطيرة وجادة يجب التعامل معها بشكل سريع، مثل:

  • انقطاع النفس أثناء النوم .
  • السمنة.
  • خلل في بنية الأنف أو الفم.
  • الحرمان من النوم.

وفي بعض الأحيان قد يكون السبب في الشخير هو النوم على الظهر لا أكثر.

طرق التخلص من الشخير

بينما قد تستدعي بعض الحالات استشارة الطبيب لمعرفة السبب والذي قد يكون حالة صحية خطيرة، إلا أن الأمر في أحيان أخرى قد لا يكون بهذه الجدية، بل إن بعض أنواع الشخير قد يكون علاجها بسيطًا جدًا.

هنا سوف نستعرض مجموعة من الطرق التي سوف تساعدك حتمًا على التخلص من الشخير المزعج:

1-غير وضع جسمك أثناء النوم

غالبًا ما يكون الشخير أسوأ عندما ينام الشخص على ظهره لأن اللسان والحنك الرخو يتم سحبهما للخلف ويعيقان الممرات الهوائية جزئيًا. إذا كنت تشخر، فحاول النوم على جانبك (يسارًا أو يمينًا، أيهما مريح) بدلاً من النوم على ظهرك. بدلاً من ذلك، ارفع الوسادة حتى لا تميل رأسك للخلف عند النوم.

2-الحفاظ على وزن صحي

يؤثر الوزن الزائد بشكل سيء على العديد من أعضاء وأنظمة الجسم، بما في ذلك الجهاز التنفسي. الأمر كله يتعلق بالدهون الزائدة التي تتشكل على الرقبة. كلما تراكمت الدهون حول الرقبة، زادت صعوبة بقاء مجرى الهواء مفتوحًا أثناء النوم. لذلك، فإن الحفاظ على وزن صحي مهم جدًا. للقيام بذلك، تحتاج إلى ممارسة الرياضة بانتظام (على الأقل المشي البسيط) وتناول الطعام بشكل صحيح، مع مراعاة كمية السعرات الحرارية اليومية.

3-الإقلاع عن التدخين والكحول

بالإضافة إلى أن الإقلاع عن السجائر يمكن أن يحسن صحتك العامة، فإنه يمكن أيضًا أن يقلل من الشخير عن طريق تقليل التهاب مجرى الهواء. أما الكحول فهو يرخي عضلات الجهاز التنفسي العلوي، ويزيد من الشخير. لذلك، إذا كنت لا تريد أن تكون جرارًا هادئًا طوال الليل، فلا تشرب الكحول قبل 3-4 ساعات من موعد النوم.

4-افحص أدويتك

يمكن لبعض الأدوية، مثل المهدئات (البنزوديازيبينات والمواد الأفيونية) ، أن تجعل الشخير أسوأ، مثل الكحول، لها تأثير مرخي على عضلات الجهاز التنفسي العلوي، كما أن بعض الأدوية تسبب انقطاع النفس أثناء النوم. لذلك، ادرس بعناية الآثار الجانبية للمهدئ الخاص بك، وإذا لزم الأمر، قم بالتغيير إلى دواء آخر أو تقليل الجرعة.

5- النوم على إحدى الجانبين

أحيانًا قد يتسبب النوم على الظهر في تحرك اللسان في فمك ليغلق الحلق بشكل جزئي، الأمر الذي قد يعيق حركة الهواء عبر الحلق.

النوم على احد الجنبين لعلاج الشخير

لذا فإن النوم على جانبك قد يساعدك على التخلص من الشخير حيث لا يتحرك اللسان من مكانه ولا يعود هناك أمر معيق في مواجهة حركة الهواء عبر الحلق.

6- رفع السرير

جرب القيام برفع مقدمة السرير فقط لعدة سنتمترات من جهة الرأس، واجعلها على مستوى أعلى من مستوى باقي السرير، فقد يساعدك هذا على إراحة المجاري التنفسية وقد يسمح للهواء بالحركة بحرية أكبر عبرها مع الحفاظ عليها مفتوحة طوال الوقت.

7- استعمال أدوات خاصة للأنف

تتوافر في الصيدليات لزقات أنفية توضع على عظمة الأنف للمساعدة على التنفس بشكل أفضل، مما قد يقلل من الشخير أو يخلصك منه تمامًا.

كما تستطيع استخدام أداة موسعة للأنف، توضع على أطراف الأنف لتسهيل التنفس.

8- علاج أمراض الحساسية

إذا كنت تعاني من الحساسية فقد تصاب بالشخير بسبب انغلاق مجاري التنفس لديك، ما قد يضطرك للتنفس من فمك، الأمر الذي يزيد من احتمالية أن تبدأ بالشخير.

يفضل أن تقوم باستشارة الطبيب للحصول على العلاج الملائم للحساسية الأمر الذي قد يساعد على التخلص من الشخير وبشكل نهائي.

9- إصلاح عيوب الأنف الخلقية

أحيانًا قد يولد الشخص مصابًا بانحراف في الحاجز الأنفي أو قد يتعرض خلال حياته لإصابة ما تسبب له هذا النوع من الخلل في بنية الأنف.

وقد يؤثر هذا سلبًا على عمليات دخول وخروج الهواء من الأنف، ومن الممكن أن يبدأ المصاب دون وعي بفتح فمه أثناء النوم ليتمكن من التنفس بشكل أفضل ما يجعله يشخر.

وهنا من الضروري استشارة الطبيب، فقد يكون من الضروري القيام بعملية جراحية لإصلاح الخلل.

10- تجنب تناول المهدئات قبل النوم

إذا كنت من الأشخاص الذي يتناولون المهدئات قبل النوم وبدأ معك الشخير، قم باستشارة الطبيب فقد تكون المهدئات التي تتناولها هي السبب.

11- الحصول على قسط كافي من النوم

احرص على الحصول على كفايتك من النوم ليلًا، إذ أن عدم قيامك بذلك قد يكون إحدى العوامل التي تزيد الشخير سوءًا لديك.

 

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى