سلايدرفنونمحافظات

هل يحق للمخرج خالد يوسف الترشح على المقعد الشاغر بكفر شكر؟ المركز الوطنى للاستشارات يجيب

كتب – خالد الشربينى

صرح رامي محسن، مدير المركز الوطني للاستشارات البرلمانية، بأنه يحق للنائب السابق خالد يوسف الترشح على المقعد الشاغر بوفاة النائب السابق عن كفر شكر – بنا محافظة القليوبية، كون أن الترشح شيء وقبول الترشح من عدمه من جانب الهيئة الوطنية للانتخابات شيء اخر.

 

حيث أن خالد يوسف ليس عليه احكاما جنائيا او صدر ضده اى حكم جنائي، او لديه موانع الترشح، أما عن شرط “حسن السمعة” كشرط من شروط الترشح فالحكم الاصيل فيها ومن يقدرها هي الهيئة الوطنية للانتخابات.

هي المنوط بها فقط القول توافر هذا الشرط من عدمه، لكن دون ذلك فليس على النائب السابق خالد يوسف اى مانع اخر يحظر ترشحه.

 

وأكمل مدير المركز الوطني… أن المقعد الفردى عن كفر شكر مازال شاغرا، حيث توفي الدكتور جمال حجاج، عضو مجلس النواب عن دائرة بنها وكفر شكر متأثرا بإصابته بفيروس كورونا، ولم يتم الى الان اجراء انتخابات تكميلية طبقا لنصوص مواد اللائحة الداخلية لمجلس النواب.

 

 

حيث نصت اللائحة الداخلية لمجلس النواب…. المادة “392” يبلغ وزير الداخلية رئيس المجلس بوفاة أى عضو من أعضائه خلال ثلاثة أيام من تاريخ الوفاة.

ويخطر الرئيس المجلس فى أول جلسة تالية لتأبين العضو المتوفى وإعلان خلو مكانه.

وإذا خلا مكان أحد الأعضاء بالحكم بإبطال عضويته أو بالاستقالة أو بإسقاط العضوية أو لغير ذلك من الأسباب ، يعلن رئيس المجلس خلو مكانه في الدائرة في الجلسة التي أخطر فيها المجلس بحكم بطلان عضوية أحد أعضائه ، أو صدر فيها قرار قبول الاستقالة أو إسقاط العضوية ، ويخطر رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات أو رئيس الجمهورية بحسب الأحوال بخلو المكان خلال سبعة أيام من تاريخ إعلان ذلك بالمجلس لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

 

والى الان لم تتخذ الهيئة الوطنية للانتخابات اية إجراءات بشأن فتح باب الترشح لاجراء الانتخابات على هذا المقعد منذ وفاة النائب حجاج فى والذي توفي قبل بدء دور الانعقاد الاول اى ما يقرب من عام كامل.

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى