مصر
أخر الأخبار

سفير مصر فى أكرا يلتقى رئيس برلمان غانا الجديد

أعربَ رئيس البرلمان الغاني دكتور “ألبن كينجزفورد باجبين” عن تطلعه لتعزيز أواصر الصداقة والتعاون بين البرلمان الغاني ومجلس النواب المصري، مُشيداً بعراقة الحياة النيابية في مصر، ودور مصر المحوري على الساحتين الأفريقية والعالمية، ومهنئاً مجلس النواب المصري بدور انعقاده الجديد.
جاء ذلك أثناء استقبال رئيس البرلمان الغاني للسفير عمــاد حنــا سفير مصر في أكــرا، لتهنئته بانتخابه رئيساً للبرلمان في دورته التشريعية الجديدة. كما أشاد السفير حنــا بالعلاقات المُتميزة التي تجمع بين مصر وغانا، مؤكداً أهمية استثمار هذا الزخم الكبير في تعزيز التعاون بين الدولتيّن. ودعــا حنــا برلمانيّ البلديّن للاضطلاع بـدورٍ رئيسي في توطيد هذا التعاون عبر إعــادة تفعيل مجموعة الصداقة البرلمانية بين مصر وغانا، والتي تم تشكيلها عام ٢٠١٩.
وأبرزَ السفير حنا في هذا السياق اتفاق الرؤى بين القيادتين السياسيتين في مصر وغانا اتصالاً بتحقيق الاندماج والتكامل الأفريقي كأولويةٍ مُلحة، الأمـر الذي بدا في دفع مصر لإنفاذ اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية أثناء رئاستها للاتحاد الأفريقي، واهتمامها بتعزيز بِنية السِلم والأمن القاري عبر تطوير مفهوم أفريقي جديد لـبناء السلام، ومُساهمتها في إعداد الكوادر الأفريقية الشابة وصقل خبراتها، وجميعها خطواتٍ يؤازرها البرلمان المصري إلى حد استحداثه لجنة نوعية تختص بالشئون الأفريقية لدعم جهود الدولة في هذا الصوب.

من جانبه، أمّـن رئيس البرلمان الغاني على مضمون ما تقدم، معرباً عن تقديره للتعاون القائم بين البلديّن الصديقين، وما توفره مصر من منحٍ دراسية ودورات تدريبية للكوادر الغانية الشابة. كما أشار إلى تطلع غانا للاستفادة من الخبرة المصرية الكبيرة في مجال الزراعة والــري الحديث والصناعات الغذائية والتحويلية. وفي سياقٍ مُتصل، أشادَ رئيس البرلمان بالتجربة المصرية الرائدة إفريقياً في مجال دعم وتشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، مُشيراً إلى وجود مساحة كبيرة للتعاون الثنائي، مؤكداً تطلعه لدعم التعاون البرلماني بين الجانبين.

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى