المرأة

هل ننسى شرب الماء بإستمرار.. فإليكم طرق للتذكير

كتبت – إسراء القرنشاوى

يقول الله سبحانه وتعالى فى كتابه العزيز “وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ” صدق الله العظيم

نعم لولا الماء لما كان على وجه الأرض حياة، فكلنا يعلم ان لا حياة من دون ماء ولكن السر يكمن بعيدا عن تصورنا المعتاد. نحن نعرف ان الماء يروي الظمان ويروى النبات والحيوان, ويدخل كمادة اولية في الصناعات الغذائية والانشائية والكيميائية وغيرها.

لكى نحافظ  جميعا على أجسامنا يجب علينا أن نشرب ما بين ستة إلى ثمانية أكواب من الماء يوميًا.

ولكن اتضح أن القول ذلك أسهل من فعله بكثير!

ان الماء يشكل ثلثى جسم الإنسان، فهم عنصر مهم وكبيرًا في إتمام وظائف الأعضاء لدينا فهو عنصر أساسى فى المحافظة دائما على الصحة العامة. فنجد أن الماء يجنبنا المشاكل الصحية الخطيرة مثل الصداع المزمن والإمساك والدوار والتهابات المسالك البولية وحصوات الكلى.

إن الشخص الذى لا يشرب الماء يمكن أن يصاب بالجفاف دون تعويض السوائل المفقودة في الجسم وذلك عن طريق التبول والتنفس والتعرق، ولكن الأشخاص المعرضين للخطر بشكل خاص هم الأطفال وكبار السن على المدى الطويل، فتظهرعلامات الجفاف أكثر وضوحًا عند التبول، حيث يعتبر اللون الداكن أو الرائحة القوية علامة واضحة على أنك بحاجة إلى تناول المزيد من السوائل، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يكون الشعور بالألم عند التبول وجفاف الفم أو الشفتين والعطش والإرهاق وقلة التركيز أسباب قوية لفقد الجسم الماء والتى تؤدة فى النهاية  الى الجفاف.

  • كم يجب أن نشرب من الماء؟

ماجرى عليه الكثير منا هو أن للبالغين يجب تناول الماء ما بين ستة وثمانية أكواب من السوائل كل يوم، وهذا ما يقارب حوالي 1.2 لتر، كما يجب أن يتم تنظيم هذه الأكواب بالتساوى على مدار اليوم بدلًا من تناولها مرة واحدة.

لكن الكثير منا يجهل أن الماء ليس الوسيلة الوحيدة للارتواء، وذلك بسبب وجود الماء في طعامك حيث يمكن أن تصل نسبة الماء الفواكه والخضروات إلى 98%.

  • ما هو مقدار الماء الذى يجب أن نشربه ومن أين يمكننا الحصول عليه؟

يجب على الناس أن يشربوا الكثير من الماء كطريقة أساسية للترطيب، فالماء من أكثر الخيارات الصحية لإرواء عطشك في أى وقت، وهو لا يحتوي على سعرات حرارية ولا يحتوى على سكريات يمكن أن تلحق الضرر بالأسنان، وإذا كنتِ لا تحبين طعم الماء العادى فيمكنك إضافة قطعة من الليمون إلى مشروبك.

فى الواقع هناك دراسة كثيرة أجريت حول تأثيرات الترطيب قصيرة المدى لعشرات الخيارات المختلفة ووجدت أن الحليب والشاى وعصير البرتقال هما من أكثر الاشياء ترطيبا من الماء العادي، لكن فائدة الماء على المشروبات الأخرى أنه لا يحتوى على السكريات الضارة للجسم.

  • هل الشاى والقهوة بديلًا للماء

تقول منظمة الصحة العالمية أن الشاى العادي وشاى الفواكه والقهوة هم أيضًا طرق للحصول على المزيد من السوائل دون الحاجة بالضرورة إلى تناول شيء غنى بالدهون أو السكر، لكن أن الكافيين يجعل الجسم ينتج البول بشكل أسرع لأنه مدر للبول لذلك قد تحتاجين إلى تعويض السوائل المفقودة في كثير من الأحيان، وإذا أضفتِ الحليب والسكريات إلى الشاى أو القهوة فهو يحتوى أيضًا على سكريات وسعرات حرارية مخفية لا تحتويها المياه.

 

  • هل الطعام يمدنا بالماء؟

ليس بحاجة إلى الاعتماد فقط على ما تشربيه لتلبية احتياجاتك من السوائل، فكل ما نأكله يوفر لنا حصة كبيرة من الماء، على سبيل المثال تحتوي العديد من الفواكه والخضروات مثل البطيخ والسبانخ على ما يقرب من 100% من الماء من حيث الوزن”.

كيف أذكر نفس بشرب الماء؟

البعض منا دائم القوم بأنه ينسى يشرب الماء ولا يتذكره ولا يشعر بالعطش، ولكن اذا كنا قلقون من الاصابة بالجفاف لعدم شرب الماء فإليكِم التوصيات الاتية لزيادة تناولكِ الماء تدريجيًا:

  1. يمكن أن تكون إضافة الفاكهة أو الأعشاب إلى الماء العادي أكثر جاذبية.
  2. اجعلى الماء بارد دائما حتى يكون طعمه منعشًا أكثر من الماء في درجة حرارة الغرفة.
  3. قومي بملء زجاجة سعة لتر واحد واهدفى إلى شربها طوال اليوم. اشربي كوبًا من الماء مع كل وجبة.
  4. اطلبى كوب من الماء عند تناول الطعام خارج المنزل في المطاعم.
  5. يمكنك أيضًا تنزيل التطبيقات التي تذكرك بشرب الماء على فترات منتظمة طوال اليوم، هناك عدد من التطبيقات التي تسمح لك أيضًا بتحديد أهداف يومية حتى تتمكني من زيادة تناولكِ الماء على مدار فترة زمنية محددة.

إقرأ أيضا..

طرق منزلية بسيطة لتبييض الأسنان

7 أشخاص يجب الابتعاد عنهم لاستمرار حياتك سعيدة

 

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى