فنون

قصائد من الأدب المصرى القديم فى ندوة ببيت الشعر بالأقصر

كتب – محمود أنور 

أقام بيت الشعر بالأقصر مساء اليوم ندوة بعنوان “قصائد ونصوص من الأدب المصري القديم” ألقاها الباحث الآثاري د. محمد إمام صالح.

تناول إمام بعض النصوص والقصائد من الأدب المصرى القديم، حيث بدأ الحديث عن فكرة الدين وفلسفة المصريين فيه، موضحا أنه لم يكن له كتاب مقدس ولكن كان طقسيا.

وأضاف الباحث أن فكرة الخلق عند المصريين القدماء جاءت بعد تفكير فلسفي عميق فالمصريين آمنوا بمعبود خالق ونسبوا له كل الظواهر في الكون، علاوة على نماذج من العبادة الشعبية، وتبجيل الأولياء وأسباب ذلك، واستعرض أيضا قصائد شعرية في الحب من فترة عصر الدولة الحديثة والحرية التي تمتع بها الشباب والفتيات في التعبير عن حبهم وابتهالاتهم لحتحور لكي تضع حبهم في قلب الآخر.

وفي ختام الندوة تم تكريم إمام لحصوله مؤخرا على درجة الدكتوراه من كلية الآثار جامعة جنوب الوادي مع مرتبة الشرف الأولى مع التوصية بالطبع فى موضوع بعنوان “العبادة الشعبية في طيبة فى العصر المتأخر”.

يذكر أن إمام، صدر له كتاب بعنوان “باب الملاذ.. بوابات معابد طيبة لدى عموم الناس إطلالة بحثية” عن مشروع النشر الإقليمي بفرع ثقافة الأقصر عام 2018، وشارك في مؤتمر شباب الباحثين السادس بجامعة سوهاج بورقة بحثية بعنوان” تكامل عبادة أمون وأوزير في الكرنك في العصر المتأخر”، كما شارك في المؤتمر الافتراضى الأول لجامعة ذى قار بالعراق، كما شارك في مؤتمرات شباب الباحثين في جامعتي الأقصر وجنوب الوادي.

 

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى