المرأة

عيد الأم

عيد الأم هو احتفال ظهر حديثاً في مطلع القرن العشرين، يحتفل به فى بعض الدول لتكريم الأمهات والأمومة ورابطة الأم بأبنائها وتأثير الأمهات على المجتمع.

 

يختلف تاريخ عيد الأم من دولة لأخرى، فمثلاً فى العالم العربى  يكون اليوم الأول من فصل الربيع “21 مارس” عيدا للأم، أما في دولة النرويج  فيحتفل بعيد الأم في 2 فبراير، أما فى الأرجنتين فيحتفلون فى يوم 3 أكتوبر، وفى جنوب أفريقيا يحتفلون بعيد الأم فى 1 مايو، وفى الولايات المتحدة يكون الاحتفال فى الأحد الثانى من شهر مايو من كل عام.

أصل تسمية عيد الأم

يرجع الفضل بإحتفال عيد الأم إلى إمرأة تدعى بـ آنا جارفيس إلا أن الفكرة الحقيقة بدأت منذ عام 1872، ففى تلك السنة إقترحت المواطنة الأمريكية جوليا وورد هون إعتماد هذا العيد الوطنى، ولكن لم يكن الهدف منه هوالإحتفال بعيد الأم بل وسيلة  للترويج عن مآسى الحرب الأهلية الأمريكية، فقد دعت جوليا جميع الأمهات إلى الإحتفال بهذا العيد فى الكنائس والساحات، أما آنا جارفيس فدعت إلى الإحتفال بعيد الأم كمناسبة وطنية للمرة الأولى فى 12 مايو عام 1907 حيث أقامت تجمعًا فى كنيسة غرافتون فى ولاية فرجينيا الغربية كما أسست الجمعية الدولية ليوم الأم .

وفى عام 1914 أعلن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية وودرو ويلسون عن تحويل عيد الأم إلى عطلة رسمية فى أمريكا وإنتشر بعدها فى جميع البلدان.

التقاليد الدولية

إستمدت معظم المدن عيد الأم من الأعياد التى ظهرت فى الولايات المتحدةالأمريكية، كما إعتمدته كثير من المدن، كما أن لعيد الأم معانٍ عديدة مرتبطة بأحداث مختلفة سواء كانت تاريخية أو دينية أو أسطورية ويحتفل به فى تواريخ متعدد.

عيد الأم فى الدين “الإسلامى والمسيحى”

يعتقد بعض علماء الدين فى الإسلام  أن الاحتفال بعيد الأم هو تقليد أعمى للغرب وليس له أساس من الصحة، حيث أن الاهتمام بالأم طوال العام وفى كل وقت من تعاليم الإسلام، بينما يرى البعض الآخر أن لا ضرر في الاحتفال به، وفى الدين المسيحى ففى الكنيسة الكاثوليكية الرومانية تربط عيد الأم بالصلاة للسيدة مريم العذراء.

 عيد الأم فى مصر

أول من فكر في عيد للأم في العالم العربى كان الصحفى المصرى الراحل على أمين  مؤسس جريدة أخبار اليوم مع أخيه مصطفى أمين، حيث طرح علي أمين فى مقاله اليومى “فكرة” الإحتفال بعيد الأم قائلا: “لماذا لا نتفق على يوم من أيام السنة نطلق عليه “يوم الأم” ونجعله عيداً قومياً فى بلادنا وبلاد الشرق.

ثم قامت إحدى الأمهات بزيارة للكاتب الصحفى الراحل مصطفى أمين فى مكتبه وقصت عليه قصتها وكيف أنها ترمَّلت وأولادها صغار، ولم تتزوج، وكرست حياتها من أجل أولادها، وظلت ترعاهم حتى تخرجوا من الجامعة، وتزوجوا، وإستقلوا بحياتهم، وإنصرفوا عنها تماماً.

فكتب مصطفى أمين وعلي أمين في عمودهما “فكرة” يقترحان تخصيص يوم للأم يكون بمثابة يوم لرد الجميل والتذكير بفضلها، وإنهالت الخطابات عليهما تشجع الفكرة، وإقترح البعض أن يخصص أسبوع للأم وليس مجرد يوم واحد، ورفض آخرون الفكرة بحجة أن كل أيام السنة للأم وليس يومًا واحدًا فقط.

لكن أغلبية القراء وافقوا على فكرة تخصيص يوم واحد، وبعدها تقررأن يكون يوم 21 مارس ليكون عيداً للأم، وهو أول أيام فصل الربيع ،ليكون رمزًا للصفاء والمشاعر الجميلة. 

إقرأ ايضا..

مواضيع تثير الجدل بين الرجل والمرأة
سنة أولى حمل

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى