سلايدرفنون

ذلك الشاطئ لأنيس بن عمار بمعرض الكتاب

كتب – محمود أنور

يصدر عن دار المصري للنشر والتوزيع رواية “ذلك الشاطىء” للأديب التونسي “أنيس بن عمار” ضمن فعاليات الدورة ٥٢ من معرض القاهرة الدولي للكتاب.

نقرأ في الرواية: “لم أفكّر على الإطلاق في طَرْقِ أيّ بابٍ للسّؤال عن المسلك المؤديّ إلى الشاطئ. قلتُ في نفسي: “بعد ثمانية عشر عاما من الكتابة عنه، اتَّبِعْ الطريق المحفور على دروب قلبكَ، وستجده. ستجده بقطع النظر عن جغرافيّة الاتجاهات وعن تواريخ الأمكنة. ستجده بقطع النظر عن تموّجات الألوان وعن اختلاط الرّوائح. ستجده لأنّكَ لا ولم تبحث عن شيء غيره، وستجده لأنّه لا ولم ينتظر أحدًا غيرك. لم يحلم أحد بلقائه كما حَلُمْتَ، ولم يكتب عنه كما كتبتَ. لم يجرؤ أحد على اقتحام عواصفه كما فعلتَ، ولم يغرق في عمق أعماقه كما غَرِقْتَ. لم يسهر أحد على صمت القمر المتلألئ فوق مرآته كما سَهِرْتَ، ولم يغتسل بأشعّة الشمس الذائبة في زبد أمواجه كما اغتسلتَ.
ستجده لأنّه لا ولم ينتظر أحدًا غيركَ، وستجده لأنّه كان بداخلكَ قبل أن يكون أمامك!”.

أنيس بن عمّار، شاعر وروائيّ تونسيّ في المهجر، من مواليد تونس العاصمة، الجمهوريّة التونسيّة، هاجر إلى كندا سنة 1991 إثر تحصّله على شهادة البكالوريا تحصّل على شهادة في هندسة الإتّصالات من جامعة كونكورديا (مونتريال- كندا) سنة 1997 صدرت له أوّل مجموعة شعريّة بعنوان “عِشْقٌ على أوتار الفجْر” في 2013 تولّى إدارة القسم الأدبيّ لرابطة الفنّانين التونسييّن في كندا إلى جانب عضويّته فيها وترشحت روايته “الغائب” للجائزة العالميّة للرّواية العربية 2016.

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى