السيارات

تعرف على أهمية عداد الـ RPM

كتب – أشرف الماس

يعتبر عداد الـ RPM واحد من العدادات الاساسية في السيارة ويقوم بقياس عدد لفات عمود الكرنك في الدقيقة سواء في حالة سرعة أو بطء .. وهو اختصار كلمة  Revolution Per Minute بمعنى عدد الدورات في الدقيقة، وهذا العداد نجده في جميع السيارات بجانب مقياس سرعة السيارة ومن أهم وظائفه تحديد ما إذا كان المحرك وعلبة السرعة يعملان بشكل صحيح كما يساعدك في الانطلاق بسيارتك بطريقة آمنة وقيادتها بشكل سليم.

معظم قائدي السيارات الأوتوماتيكية لم يلاحظوا عداد الـ RPM هذا لا يعني ان وجوده فقط تكميلي للوحة العدادات وليس له أهمية، انما في السيارات الاوتوماتيكية بالفعل فأهمية تكاد تكون معدومة نظرا لان محرك السيارة يتلقى الأوامر من كمبيوتر السيارة، والذي يقوم بدورة بقياس سرعة دوران المحرك “عدد اللفات” وبمجرد وصول عدد اللفات إلى المعدل المناسب، يعطي الكمبيوتر الإشارة لناقل السرعة بالانتقال إلى السرعة الأعلى، أو الانخفاض إلى السرعة الأقل، وفقا لسرعة السيارة ووفقا لمؤشر دوران المحرك الظاهر على عداد الـ RPM.

‪كما أن  العداد من المكونات الداخلية في المحرك تتحرك بسرعة هائلة بحيث يصعب تتبعها، كل رقم على العداد يقابله 1000 دورة في الدقيقة، لذا إذا كانت الإبرة تشير إلى 3 مثلا فإن محرك يدور بسرعة حوالي 3000 دورة في الدقيقة حيث ينصح الخبراء بالحفاظ على العداد الخاص بك بين 1500 و 2500 دورة في الدقيقة عند القيادة بسرعة ثابتة.

بالنسبة للسيارات ذات علبة السرعة المانيوال يساعدك عداد الـ RPM في معرفة وقت التحول إلى الغيار الأعلى أو الذي قبله مباشرة، إن التغيير قبل أن تصل إبرة العداد إلى الخط الأحمر يمنع حدوث تلف في الأجزاء الداخلية للمحرك ويضمن لك انتقالا سلسا إلى السرعة العالية، وبالمثل فإن الإنتقال إلى الغيار الموالي أو الذي قبله قبل أن ينزل مؤشر العداد إلى الأسفل تماما يمنع إهتزاز السيارة أو توقف المحرك.

إذا كان مقياس RPM مرتفعا للغاية في وضع الخمول، في هذه الحالة يجب عليك تشخيص المشكلة عند ميكانيكي معتمد، وفي حالة القيادة بسرعة ثابتة راقب RPM وأصغي إلى صوت السيارة هل تسمع ضجيج أو أصوات عالية المهم ان لا تترك عداد الـ RPM الخاص بسيارتك معطل.

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى