المرأة

أنواع بكاء الطفل الرضيع وكيفية التعامل معه

كتبت – إسراء القرنشاوى

عندما تكونى أم لاول مرة فهذا أمر صعب عليكى فى البداية حيث أنك لا تكونى على دراية كافية بما هو لازم لطفلك، فالكثير منا أو كلنا نلجأ الى أمهاتنا لمعرفة الكثير عن أطفالنا الرضع، فمن ضمن ما نود أن نعرفه لماذ يبكى طفلى الرضيع ولا أعرف ماذا أفعل لكى يكف عن البكاء؟

إن بكاء الطفل الرضيع هو وسيلته الوحيدة التي يملكها للتعبير عن مشاعره ومطالبه الأولية خلال الفترة ما بين اليوم الأول وحتى نهاية الأسبوع ، وهذا من حقه ليعبر عما يريد، كاختلاف الضوء والظلام، واختلافات درجات الحرارة والنغمات والأصوات.. ولأسباب أخرى كثيرة نرصدها لكى عزيزتى الام فى موقع النيل 24 عن أسباب البكاء وكيفية التعامل معها.

إن الطفل الرضيع يبكى ليخبر أمه بشيء ما..

بعد انتهاء أول 40 يوما من ولادة الطفلومن أول الشهر الثاني إلى السادس يبدأ الرضيع في البكاء حسب مطالبه فنجد أن هناك بكاء الجوع وبكاء المغص

إن بكاء الطفل فى العموم ما هو إلا محاولة إخبار أمه بشيء ما، ومهمتكى أيتها الام اكتشاف سبب البكاء طفلكِ وما يمكن أن تفعليه له ليكف عن ذلك.

ماذا يعنى بكاء الطفل الرضيع في الأشهر الثلاثة الأولى؟

البكاء لانه يشعر بالجوع..

يحتاج معظم الاطفال الرضع فى البداية إلى الرضاعة كل ساعتين على مدار اليوم، لذا فعليك أيتها الام أن تبحثى عن العلامات المبكِّرة الدالة على الجوع، والتى تتمثل فى حركات اليد باتجاه الفم ومص الشفاه.

البكاء لانه يشعر بالعطش..

يجب عليكى أيتها الام أن تعطى الطفل الماء بين الرضعات ابتداء من الأسبوع الأول بمقدار ثلاث ملاعق صغيرة ثلاث مرات فى اليوم ،وتزداد الكمية حسب قابلية الطفل خاصة في أشهر الصيف

يبكى بعد الانتهاء من الرضعة مباشرة..

يبكى أيضا الطفل الرضيع بعد الانتهاء من الرضاعة وبالاخض الرضاعة الطبيعة، حيث أنه بعد الشعب يمارس طريقة مص الثدى والتى يعد نشاطًا يبعث على الراحة بالنسبة لكثير من الأطفال.

يبكى لانه يشعر بالوحده..

أحيانا يبكى الطفل الرضيع بلا سبب وذلك فى نظر الام بعد أن تقوم برضاعته وتعيير الحفاض له أى كافة ما يمكن أن تفعل قد فعل فلا تعرف وقتها لماذا يبكى ؟! ولكن لا يخطر ببالها أبدا أنه قد يبكى من الوحدة .. فعليكى بحمل طفلك الرضيع وضميه الى صدرك بهدوء وقومى، فهذا يجعله يكف عن البكاء.

يبكى لأنه يشعر بالتعب:

يبكى الطفل الرضيع لانه يشعر بالتعب كما أن معظم الاطفال الرضع المتعبون صعبى الإرضاء، وقد يحتاج طفلكِ إلى عدد ساعات نوم أكبر مما تَظُنِّين؛ فحديثو الولادة ينامون لمدة تصل إلى 16 ساعة في اليوم أو أكثر في بعض الأحيان.

يبكى لانه يشعر بالبلل:

يبكى طفلك الرضيع لانه يشعر بالبلل، وذلك لبرودة الجسم والأطراف في فترة الشتاء، أو قد تتسبب الحفاضات الرطبة أو المتسخة البكاء، تفقدى حفاضة البيبى من وقت لآخر لتتأكدى  من أنها نظيفة وجافة، وقد يشعر بالحر أو البرد، أيضا فقومى بإضافة أو نزع طبقة من الملابس بحسب الحاجة.

يبكي لأنه يرقد على ذراعه:

انسداد الأنف وصعوبة التنفس، أو أن يبكى بسبب عدم الارتياح في الوضع الذي نام عليه، إذا كان يرقد على ذراعه أو يديه أو نتيجة تقيئه وتلامس وجهه مع المواد المقيأة ، ولا تنسى أيضا حدوث التقلصات المعوية أو المغص في الأشهر الأولى، وذلك حين تشاهدينه يضم الفخذ نحو البطن ويحمر وجهه ويبدو وكأنه يحذق وقد تخرج بعض الغازات.

بكاء المساء..وتفسيره بأنها حالة يتخلص فيها الطفل من التوتر الذي تراكم عليه طوال فترة النهار أو تراكم نتيجة التأملات والتفاعلات اليومية، ونوبة البكاء تمتد من ساعة أو ساعتين وهنا عليك حمل طفلك وضمه إلى جسمك وغمره بحنانك..فهي الوسيلة الوحيدة للحد من شدة هذه النوبات.

كيف تواجهين بكاء طفلك؟

  • ضمي طفلك إلى صدركيتوقف البكاء
  • على كل أم وأب – بقدر الإمكان- توفير البيئة الصحية الملائمة للطفل، حتى ينشأ صحياً معافى وأن يتقبلا مسؤولية الأبوة والأمومة بصدر رحب بدون الإحساس بأنها عبء نفسي عليهما.
  • يجب أن تهرع الأم للطفل بمجرد أن يبكي خاصة في سن الرضاعة، فهذه الطريقة ليست تدليلاً للطفل وفي الحقيقة ان الرضيع بحاجة لملامسة الأم والشعور بالأمان، وبعدها عن الطفل يزيد من وتيرة البكاء، فيجب أن تترك ما تفعله وتهرع نحو الصغير.
  • ويجب أن تتفقد الأم درجة حرارة الطفل وحفاضه، وهل يعاني من ألم ظهور أسنان جديدة.
  • وفي حال لم يكن هناك أي سبب من هذه الأسباب يجب أن تصطحبه إلى الطبيب.
  • وهناك طريقة عالمية لتهدئة بكاء الطفل، وهي التدليك في مناطق من جسمه الصغير حيث أن الملامسة لها دورها في تهدئة الطفل.
  • ضم الطفل لصدر أمه مهما كان عمره يوقف البكاء ويقلل من حدته.

إقرأ أيضا..

كيفية تربية الطفل الرضيع

سنة أولى حمل

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى