المرأة

كيفية تربية الطفل الرضيع

كتبت – إسراء القرنشاوى

من أجمل  اللحظات وأهمها للزوجين هي ولادة طفل جديد،حيث يضيف المولود الجديد خاصة اذا كان أول مولود بهجة وسعادة للزوجين ولكن قدوم هذا الطفل إلى المنزل والعائلة سيغير نهج حياتها من خلال زيادة المسؤوليات في كل يوم من حياة الطفل، فتربية الطفل ليست عمليّة هينة ولكنها أمر يتطلّب الكثير من الاهتمام واللين والدقة.

طرق تربية الأم لطفلها الرضيع :

إن مهمة تربية الطفل الرضيع تبدأ من اللحظات الأولى من عمره، فيجب أن تبدأ الأم بإشعار طفلها بحبها وحنانها. 

ولتربية الطفل الرضيع تربية صحيحة يجب علينا أن نتبع الخطوات الآتية:

١- يجب أن تعرف الأم متى يحتاج الطفل إلى الغذاء أو تغيير الحفاظ من دون الحاجة إلى أن يبكي فذلك أدعى، ليتربى على أن هناك من يهتم إلى أمره.

٢- يجب أن تنتبه إلى الطريقة التي تداعب بها الطفل الرضيع، فالبعد عن العنف مهم جداً عند اللعب مع الطفل الرضيع حتى لا يتعود على سلوك العنف.

٣- حاولى عزيزتى الأم أن تبتعدى عن الصراخ في وجه الطفل الرضيع حتى لايتعود على أن الاحتياجات لا تتحقق إلا بالصراخ، كما أن الصراخ يولد طفلاً ضعيف الشخصية.

٤- تحدثى مع طفلك الرضيع باستمرار بما أنه لن يفهمك لكنه سيعتاد على كلامك وصوتك وبالتالي سيكون مستمعاً جيداً لما تقولين إذا كبر.

تحدثى الي الطفل كثيرا

٥– تحدثى إلى الطفل بحنان وبطريقة إيجابية وأعطيه الفرصة للإستجابة وبدء التفاعل وممارسة اللعب.

٦- تقبلى طفلك باعتباره شخصية فريدة له شخصية وهوية مستقلة به.

٧- وأخيراً يجب أن نعلم بأنه كلما اهتممنا بأدق التفاصيل التي يقوم بها الطفل الرضيع سنكتشف أن لها مغزى معين يحتاج أن ننتبه له، مما يساعده لينمو ويتربى بشكل جيد.

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى