سلايدرفنون

إطلاق اسم أشرف زكى على الدورة 11 لمهرجان مسرح بلا إنتاج الدولى

كتب – محمود أنور

قررت اللجنة العليا لمهرجان مسرح بلا إنتاج الدولى، برئاسة الفنان إبراهيم الفرن، إطلاق اسم الفنان أشرف زكى على الدورة الحادية عشرة للمهرجان، التى ستقام فى الفترة من 22 إلى 26 أغسطس المقبل، برعاية الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، وبدعم لوجستي من الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة، والبيت الفني للمسرح برئاسة الفنان إسماعيل مختار، التابع لقطاع شؤون الإنتاج الثقافي برئاسة الفنان خالد جلال، ومكتبة الإسكندرية برئاسة د. مصطفى الفقي، وقطاع العلاقات الثقافية الخارجية برئاسة صبري سعيد.

يقام المهرجان على مسارح مكتبة الإسكندرية برعاية مركز الفنون بالمكتبة، ومسرح ليسيه الحرية مقر فرقة الإسكندرية المسرحية التي يديرها الفنان محمد مرسي، ومسرح قصر ثقافة الأنفوشي الذي تديره الفنانة أماني على عوض، التابع لإقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش.

أشرف زكي، مخرج مسرحي وممثل مصري، مواليد 1960م بالقاهرة، حصل على بكالوريوس التجارة من جامعة القاهرة، قسم إدارة الأعمال عام 1983م، ثم التحق بالمعهد العالى للفنون المسرحية، وحصل على درجة البكالوريوس بتقدير عام “امتياز”، حصل على درجة الماجستير برسالة عنوانها “دور المخرج في تأسيس حركة التجريب في المسرح المصري”، ثم حصل على درجة الدكتوراه في الإخراج المسرحي من أكاديمية الفنون “مرتبة الشرف الأولى” عام 2002م في رسالة بعنوان “الرؤية الإخراجية المعاصرة للنصوص المستوحاة من التراث”، عمل أستاذا مساعدا بالمعهد العالي للفنون المسرحية في أكاديمية الفنون، وشغل منصب رئيس البيت الفني للمسرح وهو حاليا نقيب لنقابة المهن التمثيلية، ورئيس أكاديمية الفنون بوزارة الثقافة، كما كان رئيسا لقطاع شئون الإنتاج الثقافي، ورئيسا لاتحاد الفنانين العرب، بالإضافة إلى بعض المناصب الأخرى.

بدأ حياته الفنية كممثل من خلال المسلسلات التليفزيونية، مثل “خالتي صفية والدير، جمهورية زفتى، أم كلثوم”. شارك في عدد من الأفلام السينمائية بأدوار صغيرة في أفلام، مثل “عيال حبيبة، الوتر، الرجل الغامض بسلامته”. ومن أهم أعماله كمخرج مسرحي “ضحك ولعب ومزيكا، عائلة الفك المفترس، كحيوان ربح المليون”.

حصل الفنان أشرف زكي على جائزة الدولة التشجيعية في الإخراج المسرحي عام 2001م، بالإضافة إلى جائزة الدولة للتفوق في الفنون عام 2009م، وهو متزوج من الفنانة روجينا، كما أنه شقيق الفنانة ماجدة زكي.

يذكر أن اللجنة العليا لمهرجان مسرح بلا إنتاج الدولي قررت تعيين الفنان إبراهيم الفرن رئيسًا للمهرجان بعد اعتذار الدكتور جمال ياقوت مؤسس المهرجان عن رئاسته نظرًا لتعيينه رئيسًا لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، كما قررت اللجنة العليا اختيار الدكتور جمال ياقوت رئيسًا شرفيًا للمهرجان، وكذلك تعيين الفنان أحمد سمير مديرًا للمهرجان.

د. جمال ياقوت
إبراهيم الفرن
أحمد سمير

 

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى