ثقافة وفنون

اليوم.. انطلاق عروض الدورة 13 لبانوراما الفيلم الأوروبي

تنطلق عروض الدورة الثالثة عشرة من بانوراما الفيلم الأوروبي بالقاهرة، اليوم الخميس، والتي تتواصل فعالياتها حتى 10 من أبريل الجاري.

ويعرض خلال هذه الدورة 40 فيلما، نالت استحسان النقاد والجمهور في العديد من المهرجانات الدولية.

وشهدت سينما “زاوية”، مساء أمس الأربعاء حفل الافتتاح، بحضور المخرجة ماريان خوري مؤسس البانوراما، بمشاركة عدد من ممثلي السفارات والمراكز الثقافية الأوروبية بالقاهرة من بينهم “إبراهيم العافية” مسؤول قطاع التعاون بالاتحاد الأوروبي، و”مارين دوبليكي” ملحق التعاون بالمركز الثقافي الفرنسي، و”كاثي كوستين” مديرة برامج الفنون في المجلس الثقافي البريطاني.

وقد اقتصر حفل الافتتاح على عرض فيلم الفرنسي “الزمن السعيد” للمخرج “نيكولاس بيدوس” ومن بطولة “دانييل أوتوى”، و”جيّوم كانيه”، و”دوريا تيلييه”.

وتدور أحداث الفيلم حول فيكتور، وهو رجل محبط في الستينيات من عمره، تنقلب حياته رأسًا على عقب حين يعرض عليه أنطوان خوض تجربة فريدة من نوعها؛ حيث تسمح الشركة التي يديرها لعملائها العودة بالزمن إلى فترة من اختيارهم.

وكان قد عرض الفيلم في إطار البرنامج الرسمي لمهرجان كان السينمائي الدولي ٢٠١٩، كما عرض في إطار برنامج التمثيل الخاص بمهرجان تورنتو السينمائي الدولي ٢٠١٩.

وتشهد البانوراما هذا العام عرض 40 فيلم على مدار 10 أيام متواصلة، عبر ثلاثة أقسام، أولها قسم “الأفلام الروائية الطويلة” ويشهد عرض 13 فيلما من بينها، “دَورَة ثانية” هو من إخراج “توماس فِنتربيرج” ومن بطولة “مادس ميكلسن”، “توماس بو لارسن”، “لارس رانثيهو” وفيلم “برلين ألكسندربلاتز” وهو من إخراج “برهان قُرباني” ومن بطولة “فيلكيت بونجيه”، “ألبريخت شوخ”، “يّلا هاسه” وفيلم “أب” وهو من إخراج “سردان جولوبوفيتش” وبطولة “جوران بوجدان”، “بوريس إيساكوفيتش”، “نادا سارجين” ، وفيلم “إلى أين تذهبين يا عايدة؟” من إخراج “ياسميلا زبانيتش” وبطولة “ياسنا دوريسيتش”، “إيزودين بايروفيتش”، “بوريس لير” ، أما قسم “مخرجون صاعدون” فيضم 14 فيلما منها وفيلم ” عائلة طبيعية تمامًا”من إخراج “مالو ريمان” وبطولة ” كايا توفت لوهولت”، “ميكِل بو فولسجارد”، “ريجمور رانتي” وفيلم “الروابط” وهو من إخراج “دانيلي لوكيتي” وبطولة “دومنيكو ستارنوني”، “فرانشيسكو بيكولو”، “دانيلي لوكيتي” وفيلم “باري” من إخراج “سياماك إعتمادي” ومن بطولة “مليكة فروتن”، “شهباز نوشير”، “صوفيا كوكالي”، أما قسم”الأفلام التسجيلية” والاخيرة 13 فيلما من بينها ” عبر البحار” للمخرج سونج إيه وون ، وفيلم “روكفيلد” من إخراج “هانّا بيريمان”، وفيلم “صائدوا الكمأ” من إخراج “مايكل دوّيك”و “جريجوري كيرشاو”.

والمعروف أن بانوراما الفيلم الأوروبي، حدث فني أسسته شركة أفلام مصر العالمية بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي وتنظمه سينما زاوية، تعرض خلاله العديد من الأفلام الروائية، والتسجيلية، والقصيرة التي أنتجت حديثًا، ونالت استحسان النقاد والجمهور في العديد من المهرجانات الدولية.

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى