مصر

رئيس جنوب أفريقيا: الوضع فى غزة مقلق للغاية

قارن رئيس جنوب أفريقيا “سيريل رامافوزا” الوضع في غزة بوضع بلاده خلال حقبة الفصل العنصري واكد على دعم بلاده للشعب الفلسطيني والتي تعتبر بالنسبة له “مسألة مبدأ”.

وقال الرئيس “رامافوزا” في حوار خاص لقناة “فرانس 24” الاخبارية اليوم – إن الوضع في قطاع غزة مقلق للغاية وأن صور طرد المواطنين من منازلهم قبل قيام قوات الاحتلال الإسرائيلي بتفجيرها تذكره بتاريخ جنوب أفريقيا خلال فترة الفصل العنصري عندما تم طرد المواطنين بالقوة من منازلهم أيضا والمعاناة التي عاشها الشعب في جنوب أفريقيا.

واكد رئيس جنوب أفريقيا أنه من حق الشعب الفلسطيني التمتع بحق تقرير المصير وأن يكون لهم دولتهم الخاصة وإدارة دولتهم بالشكل الذي يرونه مناسبا لهم والحرية في التنقل دون تقيدهم في مكانهم.

واضاف الرئيس “رامافوزا” ان الحل الوحيد لحل هذا الوضع هو العودة إلى التفاوض وقد دعت البلاد إلى حل تفاوضي من قبل لحل هذا النزاع.. مشيرا إلى بلاده نجحت في إيجاد حل لحقبة الفصل العنصري حيث حظيت بلاده بقائد مثل “نيلسون مانديلا” الذي استطاع توحيد الطرفين.

وقال إنه لا يجد وصف آخر لما قامت به إسرائيل في قطاع غزة.. داعيا إسرائيل والسلطة الفلسطينية للجلوس على طاولة المفاوضات وهو الحل الوحيد لحل هذا الصراع.

واعلن الرئيس “رامافوزا” أن بلاده على استعداد للعب دور في حل هذا الصراع ومساعدة الطرفين على إيجاد اتفاق.
وفيما يتعلق بقمة فرنسا حول دعم إقتصادات أفريقيا، أكد الرئيس “رامافوزا” ان القمة اسفرت عن اجراءات ملموسة وصياغة بيان متوازن حول التوصل لاتفاق جديد بشأن أفريقيا ومدى تأثير فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على اقتصادات البلاد الأفريقية وتأثيره على الوضع الصحي في تلك الدول.

واوضح أن القمة تطرقت لقضية اللقاحات حيث شدد على “إمبريالية اللقاح” وعلى ضرورة توفيرها لدول القارة.. مشيرا إلى أنه غير مقبول أن 2% من الشعب الأفريقي يحصل على اللقاح فقط.

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى