سلايدرمنوعات

قصة شارع.. الوفدى عبدالقادر حمزة باشا

كتب – بيجاد سلامة

هو عبدالقادر محمد عبدالقادر حمزة، ولد بقرية محلة صا، مركز شبراخيت محافظة البحيرة عام 1880، تلقى تعليمه بمدرسة رأس التين بالإسكندرية، ثم ألتحق بمدرسة الحقوق وتخرج فيها عام ١٩٠٣، في البداية أتجه للعمل بالمحاماة، وظل يمارسه حتى إعتزلها عام ١٩٠٧، واتجه كليًا إلى الصحافة.

كان حمزة نموذجًا للصحفي المثقف الذى يعتبر فى مقدمة جيل الرواد الكبار، فقد كان له نصيب وافر في نهضة الصحافة المصرية؛ كما كان من القلائل الذين انخرطوا في هذه المهنة من أهل العلم والمعرفة، وكان على صلة قريبة من النشاط الصحفي أثناء دراسته بالكلية، فكتب لصحيفة “الجريدة” عدة مقالات، ونشأ بيه وبين محررها “أحمد لطفي السيد” علاقات من الود والتقدير، فقد كشفت مقالاته عن مواهب يعتز بها وتبشر بأن هذا الشاب سيكون له شأن كبير في عالم الصحافة.

وبعد أن أمضى عدة سنوات محاميًا ومحررًا في صحيفة “الجريدة”، تولى رئاسة تحرير جريدة “الأهالي” اليومية بالإسكندرية عام 1910، وكانت تصدر هذه الجريدة شركة أسسها جماعة من أعيان المصريين بإسم “شركة النشر الأهلية”، وقد سئل لطفي السيد فيمن يرشحه لتحرير “الأهالي” فأشار على المسئولين بالشركة باختيار عبدالقادر حمزة وبين لهم قدر الرجل واستعداده، وأحالهم في هذه التزكية على نشاطه السابق في صحيفة “الجريدة” وتفوقه الملحوظ في ترجمة أمهات القصص الفرنسية لمجلة “مسامرات الشعب” سنة 1909، فقد كان عبدالقادر حمزة من البواكير التي عنيت بنقل الثقافة الأوروبية إلى اللغة العربية، وله في ذلك نصيب موفور.

ثم انتقلت صحيفة الأهالي إلى القاهرة عام 1921، وكانت الحركة الوطنية على أشدها، فأصبحت الأهالي لسانًا مدويًا من ألسنة سعد زغلول هز أركان الاحتلال وأرق مضاجع الإنجليز، فصدرت الأوامر في 8 نوفمبر 1921 بإيقاف “الأهالي” ستة شهور.

تحايل حمزة على بث أفكاره ودعوته بالكتابة في صحيفة “المحروسة”، وقد تنبهت الحكومة لذلك، فأصدرت الأمر بإغلاق “المحروسة” إلى أجل غير مسمى، وأعتقل هذا القلم حتى انتهت فترة تعطيل “الأهالي” فعاود نشرها فياضة الحس، قوية التعبير عن الأماني الوطنية، ولم تر الحكومة بدًا من اغلاقها نهائيًا بعد صدور ثلاثة أعداد منها.

وقد أخذت الحكومة تتعقب عبدالقادر حمزة وقلمه، وهو يحاول استئجار صحف لينشر فيها رأيه ويعبر فيها عن رسالة الوفد، غير أن أصحاب الصحف خشوا على صحفهم فأحجموا عن معاونته، إلى أن نجح في استئجار جريدة “الأفكار” ومضى يكتب فيها عدة شهور حتى 16 يناير 1923.

عُين في المجلس المؤقت لنقابة الصحفيين إثر صدور قانونها عام 1941، وكان من أشد المدافعيين عن حقوق المحرريين.

توافقت أفكار حمزة الوطنية والثورية مع أفكار الزعيم مصطفى كامل ورفاقه من مؤسسي الحزب الوطني، فلما تولى رئاسة تحرير “الأهالي” تحولت إلى منبر للحركة الوطنية، وعندما قامت ثورة 1919 كان حمزة من المناصرين لها، وهاجم الاحتلال البريطاني والسراي، وقد وجد الوفد أن آراءه تتفق معهم فجمعت الفكرة الوطنية بينهم، ولما عاد سعد زغلول من الخارج، لم يجد من الصحف المناصرة للوفد ولقضية الاستقلال أقوى من “الأهالي”، فدعا حمزة إلى الاجتماع معه لتتحول الأهالي بعدها إلى جريدة وفدية، ما زادها انتشارًا وتوزيعًا، كما عرضها إلى المزيد من المصادمات والمصادرات والإنذارات إلى أن توقفت تمامًا.

ثم أصدر حمزة جريدة البلاغ لتعبر عن أفكار الوفد، وتعرضت البلاغ للإغلاق مرات عديدة، بل تعرض حمزة نفسه إلى السجن بسبب دفاعه عن الدستور، وعلى الرغم من تعدد الصحف الوفدية في تلك الفترة إلا أن “البلاغ” ظلت هي جريدة الوفد الأولى، خاضت معاركه ونطقت بلسان حاله الذي كان لسان حال الأمة في تلك الفترة.

رغم تأييد البلاغ للوفد، إلا أن ذلك لم يمنع من استقلالها وتحررها ماليًا وإداريًا من نفوذ الحزب، ما جعل من السهل على رئيس تحريرها حمزة أن يغير سياسة الجريدة بمجرد اختلافه في الرأي مع الوفديين، وهو ما حدث عام 1934 عندما أصطدمت مواقفه بمواقف زعيم الوفد مصطفى النحاس، فصارت البلاغ صحيفة غير الوفديين.

توفي عبدالقادر حمزة في 6 يونيو 1941، بعد حياة مليئة بالعطاء والنضال والكفاح الوطني

 

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى