المرأةسلايدر

7 أعراض تنذر بنقص الحديد فى الجسم

كتبت- إسراء القرنشاوى

يدخل الحديد بشكل أساسى ورئيسى في تكوين الهيموغلوبين، وهو بروتين هام يدخل في تركيب خلايا الدم الحمراء، لذلك فإن نقص الحديد في الجسم يسبب اضطرابات في مستويات خلايا الدم الحمراء.

كيف تعرفين عزيزتى المرأة أنك تعانين من نقص الحديد فى الجسم؟

هناك أعراض تظهر عليك وهذه الاعراض تدل على نقص الحديد في الجسم، تعرفى على هذه الاعراض فى موقع النيل 24 :

تتعدد أعراض نقص الحديد، ولكن نحصر لك عزيزتى المرأة أهم وأبرز هذه الأعراض التي قد يعاني منها البعض:

1- تعب غير معتاد

يعتبر الشعور بالتعب أحد أكثر اعراض نقص الحديد شيوعاً، ويظهر لدى ما يقارب نصف المصابين، ويكون التعب نتيجة:

  • عدم حصول الأنسجة والعضلات على ما تحتاجه منالاكسجين، والذي عادة ما يحمله إليها الهيموغلوبين.
  • حاجة القلب للعمل بجهد مضاعف لنقل الدم الحامل للأكسجين إلى أنحاء الجسم.

ونظراً لأن التعب قد يعتبر أمراً عارضاً تتسبب به ضغوطات الحياة والعمل، يعتبر تشخيص فقر الدم من التعب كعارض وحيد أمراً صعباً، ولدى المصابين بنقص الحديد، غالباً ما يترافق التعب مع سوء المزاج والشعور العام بالضعف، وصعوبة في التركيز ونقص في الإنتاجية.

تعب غير معتاد سبب نقص الحديد

2- شحوب البشرة

يعتبر شحوب البشرة، خاصة في المنطقة الداخلية من الجفن السفلي، أحد اعراض نقص الحديد الشائعة، الهيموغلوبين هو المسؤول عن منح خلايا الدم الحمراء لونها الأحمر، وهذه هي المسؤولة بدورها عن منح البشرة لونها الوردي الصحي.

وعندما يقل إنتاج الهيموغلوبين، فقد يمنح هذا للبشرة عامة مظهراً شاحباً، أو قد يظهر الشحوب واضحاً في مناطق معينة من الجسم فقط، مثل اللثة أو المنطقة الداخلية من الشفاه والجفون، كما يعتبر أيضا شحوب البشرة أحد أعراض فقر الدم المتوسط أو الحاد.

شحوب البشرة بسبب نقص الحديد

3- دوخة وصداع

قد يتسبب نقص الحديد فى الشعور الدائم بالصداع والدوخة.

ويحدث هذا نتيجة عدم وصول كميات كافية من الأوكسجين إلى الدماغ، ما يتسبب بتورم في الأوعية الدموية، وبالتالي إحداث نوع من الضغط عليه ينتج عنه صداع، وإذا كانت نوبات الصداع والدوار هذه متكررة ومتقاربة في فترات الحدوث، فقد تكون إحدى اعراض نقص الحديد.

دوخة وصداع بسبب نقص الحديد

4- خفقان القلب

يعتبر عارض خفقان القلب أحد اعراض نقص الحديد في الجسم وفقر الدم، فقد يتسبب نقص الهيموغلوبين الحامل للأوكسجين بالأمور التالية:

  • جعل القلب يعمل بشكل مضاعف لتعويض نقص الاوكسجين.
  • عدم انتظام ضربات القلب أو تسارع غير طبيعي في خفقان القلب.

ولكن هذا النوع من الأعراض عادة غير شائع وقد يحدث فقط إذا ما عانى الشخص من نقص الحديد لفترة طويلة.

خفقان القلب بسبب نقص الحديد

5- جفاف البشرة والشعر وضعفهما

يعتبر ضعف الشعر وجفاف البشرة من اعراض نقص الحديد، وذلك لأن نقص الحديد يجعل الجسد يدفع بالكمية القليلة التي يحملها الدم من الأوكسجين إلى الأعضاء الأكثر أهمية داخل الجسم، بعيداً عن الشعر والبشرة.

وعندما يتناقص الأوكسجين الذي يصل إلى الشعر والبشرة، فإن هذا يتسبب بجفافهما وضعفهما، وفي بعض الحالات الحادة قد يتسبب هذا بتساقط ، فإذا كان الشعر يتساقط بكميات كبيرة خلال اليوم قد يعني هذا نقص الحديد.

نقص الحديد يسبب تساقط الشعر

6-أظافر ضعيفة أو على شكل ملعقة

 تظهر الأظافر فى بعض الاوقات متشققة وفى بعض الاحيان الاخرى تنكسر بسهولة وهذا العرض ينذرك أيضا |أن هناك نقص فى الحديد، كما يحدث أيضا أن تتخذ الأظافر شكل الملعقة، فتكون مقعرة من المنتصف، وأطرافها منحنية إلى الأعلى، وهذه العرض نادر إلى حد كبير، ولا يحدث إلا في حالات نقص الحديد القصوى.

نقص الحديد يسبب تشقق الاظافر

7- تورم وحرقة في الفم واللسان

أحياناً قد يساعدك إلقاء نظرة سريعة بداخل فمك على تمييز إذا ما كنت تعاني من فقر الدم ونقص الحديد، فقد تلاحظ تورم اللسان أو التهابه أو شحوب لونه أو كونه أملس بشكل غير طبيعي، وهذه من اعراض نقص الحديد.

وقد يتسبب نقص الحديد كذلك في جفاف عام في الفم، أو ظهور تشققات أو التهابات حمراء فى الشفاه ، أو حتى الإصابة ببثور في الفم.

تورم وبهتان اللسان بسبب نقص الحديد

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى