رياضة
أخر الأخبار

الأهلى والزمالك فى معركة أفريقيا.. كيف يصعدان؟

 

كتب – محمود رضوان:

اعتاد قطبا الكرة المصرية الأهلى والزمالك الدخول فى حسبة صعبة ومعقدة من أجل الصعود من دور المجموعات لبطولة دورى أبطال أفريقيا بالسنوات الأخيرة، وذلك بعدما واصل الفريقان تعثرهما فى دور المجموعات من البطولة القارية.
وأهدر الأهلى والزمالك النقاط فى دور المجموعات، بسقوط الأحمر فى فخ التعادل على استاد القاهرة أمام فيتا كلوب الكونغولى، بينما خسر الأبيض على يد الترجى التونسى بثلاثة أهداف مقابل هدف فى ملعب رادس.
ويلعب الأهلى فى المجموعة الأولى ومعه كل من سيمبا التنزانى وفيتا كلوب الكونغولى والمريخ السودانى؛ حيث يحتل المركز الثالث برصيد 4 نقاط، أما الزمالك ففى المجموعة الرابعة مع الترجى التونسى ومولودية الجزائر وتونجيت السنغالى، ويحتل أيضًا المركز الثالث لكن برصيد نقطتين فقط بعد 3 جولات أى نصف دور المجموعات كله.
سيناريوهات صعود الأهلى
يحتل سيمبا الصدارة برصيد 7 نقاط، فيتا كلوب الثانى 4 نقاط، الأهلى الثالث 4 نقاط، ثم المريخ الرابع نقطة واحدة.
وسيكون ترتيب مباريات الأهلى المقبلة، خروج الأحمر إلى الكونغو لمواجهة فيتا كلوب، ثم يسافر إلى السودان لمواجهة المريخ، وأخيرًا يستضيف سيمبا التنزانى فى القاهرة.
وبذلك ستكون سيناريوهات تأهل الأهلى صعبة لكنها ليست مستحيلة؛ حيث سيكون الفوز على فيتا كلوب فى الكونغو أساسيًّا لقطع شوط كبير فى التأهل، حتى يصل رصيده 7 نقاط، ويتجمد رصيد فيتا عند 4 نقاط، وفى حال التعادل بينهما سيصبح رصيدهما 5 نقاطـ، ويتأجل الحسم.
بينما مباراة الجولة الخامسة بين الأهلى والمريخ وسيمبا وفيتا كلوب حاسمة لشكل المتأهلين عن المجموعة، ففى حال فوز الأحمر على فيتا ثم عاد ليكرر الفوز على المريخ سيصل الأحمر 10 نقاط، وبالتالى يضمن الصعود.
أما فى حال تعادله مع فيتا والفوز على المريخ فسيصل الأحمر 8 نقاط، وفى حال فوز سيمبا على فيتا سيضمن الأهلى التأهل بنسبة كبيرة، لتوقف رصيد الفريق الكونغولى عند النقطة 5.
وفى الجولة الأخيرة ستكون مؤكدة للمتأهل إلى ربع النهائي، ففى حال فوز الأهلى على المريخ وفيتا كلوب وسيمبا بالقاهرة بفارق أكثر من هدف ستكون صدارة المجموعة من نصيبه، لتساويه فى عدد النقاط مع سيمبا فى حال فوزه على فيتا كلوب والمريخ؛ حيث سيكون لكل منهما 13 نقطة، أما إذا تعادل الأهلى مع فيتا كلوب فى الجولة الرابعة وفاز على المريخ فى الجولة الخامسة، ثم فاز على سيمبا فسيصل رصيده إلى النقطة 11، ويضمن المركز الثانى مع سيمبا المتصدر.
سيناريوهات صعود الزمالك
أما فرص صعود الزمالك للدور المقبل، فلا بديل له سوى الفوز فى جميع مبارياته المقبلة لخطف إحدى بطاقتى التأهل عن هذه المجموعة، خاصة أن أى تعثر للزمالك يجعل الفريق ينتظر سقوط فريق مولودية الجزائر.
وفى حال فوز الزمالك على الترجى وفوز مولودية الجزائر على تونجيت ستكون المواجهة بين المولودية والزمالك فى الجزائر حاسمة للمتأهل إلى الدور المقبل، أما حال فوز الأبيض على الترجى ومولودية الجزائر ستكون مهمته سهلة فى الوصول للدور المقبل، لأنه سيستضيف تونجيت السنغالى على أرضه، بينما سيكون مولودية الجزائر فى اختبار صعب خارج أرضه أمام الترجى التونسى.
لكن فى حالة فوز الزمالك على الترجى والتعادل أمام المولودية فى الجزائر سيكون مصير تأهل الأبيض فى يد الترجى بالجولة الأخيرة؛ حيث سيكون شرط صعود الزمالك فوز الترجى على المولودية.

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى