السيارات
أخر الأخبار

دور حساس الضغط وأهميته لمحرك السيارة

كتب – أشرف الماس:
في المحركات الحديثة، تقيس وحدة التحكم في المحرك (ECM) ويتم احتساب تدفق الهواء إما عن طريق حساس تدفق الهواء (MAF) أو حساس الضغط (MAP) وإذا كان حساسMAP معطلاً أو مكسورًا، فلن يعمل ECM.
كيف يعمل حساسMAP؟
تستخدم وحدة التحكم الإلكتروني (ECM) بيانات حساسMAP لإجراء عمليات حسابية مهمة، مثل حمل المحرك، ونبض حاقن الوقود.
حيث يقوم كمبيوتر السيارة بقراءة المعطيات الصادرة من حساس الضغط المطلق والذي يطلق عليه MAP والذي يقوم بزيادة نسبة الوقود بشكل سلس في السيارة حتى يناسب الحالة التشغيلية الراهنة للمحرك في تلك اللحظة، حتى نحصل على طاقة كبيرة.
علامات تلف حساس الضغط MAP
تتلف حساساتMAP عن طريق انسدادهاوفي بعض الأحيان تؤدي حرارة المحرك إلى تلف إلكترونيات حساسMAP و إذا أصبح حساسMAP سيئًا ، فلن تتمكن وحدة التحكم في المحرك (ECM) من حساب حمولة المحرك بدقة، ما يعني أن نسبة الهواء إلى الوقود ستصبح إما كثيرة جدًا (وقودًا أكثر) أو قليلة جدًا (وقود أقل).
لذا كيف ستعرف أن حساس MAP الخاص بك سيئ؟ فيما يلي المشكلات الرئيسية التي يجب البحث عنها:
ارتفاع مؤشر عداد RPM وعدم ثباته على المستوى المطلوب مع ارتفاع بصوت المحرك بشكل ملحوظ
ويعتير ارتفاع صوت المحرك بشكل ملحوظ مؤشرا على تلف حساس الضغط MAP في السيارة، وعادة ما يلازم هذا الأمر ارتفاع في عدد لفات المحرك في السيارة ويلاحظ ذلك من خلال عداد RPM.
استهلاك أكثر للوقود وخروج عادم بدخان اسود اللون وضعف عزم المحرك بالسيارة ويلاحظ ذلك عند الضغط على دواسة الوقود في السيارة أن السيارة لن تقدم السرعة المطلوبة.
وتجد صعوبة أو عدم تشغيل المحرك خاصة أثناء تشغيل المحرك وهو بارد.

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى