رياضةسلايدر

التفويت.. حقيقة أم خيال؟!

محمد السيد

لم تكتف الجماهير المصرية بسخونة الصراع على لقب الدوري بين الأهلي والزمالك والذي حسمه الزمالك لصالحه، بل قاموا بنقل هذا الصراع الى خارج المستطيل الأخضر وذلك بعد توجيه الاتهامات من جانب جماهير الاهلي لفريق الاسماعيلي بأنه قام بالتفويت للزمالك خاصة بعدما فقد الاهلي الصدارة قبلها بأيام بعد تعادله مع الاسماعيلي 1-1.

وهذه ليست المرة الاولى التي يتم فيها توجيه مثل هذه الاتهامات من جانب أحد الجمهورين للأخر، فجماهير الزمالك تتهم دائما مختار مختار وعماد النحاس بالتفويت للاهلي لترد جماهير الاهلي باتهام طارق يحيى بالأمر ذاته لصالح الزمالك، وهكذا ندور في نفس الدائرة المغلقة منذ سنوات دون أن يتحدث أحد بشكل منطقي في هذا الأمر.

فبالنظر للنتائج التي تحققت تاريخيا بين الاهلي والزمالك مع جميع العناصر التي تم توجيه تهمة التفويت لها سواء كان نادياً مثل الاسماعيلي او مديرين فنيين سنجد أن التفويت ليس موجودا سوى في خيال الجماهير فقط.

فالإسماعيلي هزم الزمالك 32 مرة في بطولة الدوري فقط وفي المقابل الاسماعيلي هزم الاهلي في كل البطولات 29 مرة أي أن عدد مرات فوز الاسماعيلي على الزمالك في الدوري فقط اكبر من عدد انتصارات الاسماعيلي على الاهلي في كل البطولات التي تقابل فيها الناديين وهي الدوري والكأس والسوبر المصري ودوري ابطال افريقيا والبطولة العربية.

وإذا نظرنا للمدربين فطارق يحيى هزم الزمالك تاريخيا 4 مرات، بل وكان أحد اسباب ضياع دوري 2011 من الزمالك بعد تفوقه عليه بهدف نظيف اثناء توليه القيادة الفنية للمقاصة، مع العلم أنه لم يحقق اي فوز على الاهلي طوال تاريخه التدريبي!

وعلى الجانب الآخر، فعماد النحاس الذي لا يزال في بداية مشواره التدريبي استطاع أن يهزم الاهلي في عام 2018 بهدف نظيف أثناء قيادته للمقاولين، كما أن مختار مختار استطاع الاطاحة بالاهلي من بطولة كأس مصر اثناء توليه قيادة انبي بعد التفوق عليه بهدف نظيف في دور ال16 عام 2011.

وبالنظر الى باقي المديرين الفنيين المنتمين للاهلي فهناك من استطاع الانتصار على الاهلي مثل حسام حسن وانور سلامة وعلي ماهر، وبالنسبة للمنتمين للزمالك فطه بصري وحسن شحاتة واحمد رفعت وعبد الحميد بسيوني وحلمي طولان وغيرهم استطاعوا ايضا الفوز على الزمالك في أكثر من مناسبة.

الأمثلة كثيرة في هذا الصدد، والعودة الى التاريخ والأرقام كفيلة للتأكد من أن نغمة التفويت ليست إلا حجة تلجأ إليها الجماهير لتبرير أي إخفاق لناديها أو لتقليل أي إنجاز للمنافس.

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى