سلايدرعلوم وتكنولوجيا

تعرف لماذا لا نقفز بالمظلة من الطائرة وقت الحوادث

كتب – محمد بهاء الماس

ربما ورد إلى ذهنك سؤال وهو لماذا لا تعطي الطائرات مظلة للركاب للهبوط الإضراري لتقليل عدد المفقودين في حالة حدوث مشكلة بالطائرة!

هذا الأمر وارد الحدوث بالفعل وفي الحقيقة هذا سؤال منطقي وهو لماذا لا يتم إعطاء كل شخص مظلة على الأقل قد يستطيع بعض الناس النجاة.

إذا كنت تظن أن الموضوع بهذه البساطة، فأنت مخطئ!

 

لماذا لا تحتوي الطائرات على مظلات

لا تحمل الطائرات التجارية مظلات للركاب لأنهم في الواقع لن يكونوا قادرين على إنقاذ الأرواح للأسباب التاليه:

  • يتطلب القفز بالمظلات تدريبًا مكثفًا، مما يجعل استخدامه كحل أمان طارئ غير عملي
  • تحدث معظم حوادث الطائرات عند الإقلاع أو الهبوط ، مع حدوث 10٪ فقط من الحوادث في الجو.
  • تسافر الطائرات التجارية بسرعات أكبر من أن تتمكن من القفز بالمظلات.
  • الطائرات التجارية تطير عالياً للغاية ، إذا قفزت على 35000 تنفس ستصبح مشكلة.

معلومات عن القفذ بالمظلات

  • عليك أن تعرف القليل عن القفز بالمظلات. القفز بالمظلات يقفز عادة من حوالي 10000 إلى 13000 قدم ، على الرغم من أنه يمكن القيام ببعض أنواع القفز بالمظلات على ارتفاع يصل إلى 3500 قدم.
  • يحتاج الأشخاص الذين يقفزون مع مدرب إلى ما لا يقل عن نصف ساعة من التعليمات الأساسية على الأرض أولاً.

هل القفز بالمظلات من الطائرة خطر؟

للإضافة إلى هذا التعقيد، من الخطر على الجسم القفز بالمظلات على ارتفاعات تزيد عن 15000 قدم وعليك أن تأخذ في الاعتبار أن المظلة وحدها قد تزن 40 رطلاً، مما يعني أن الأمر قد يستغرق بعض الوقت للحصول عليها قبل أن تقوم بالقفزة الأولى.

لذلك، لأسباب عملية وحتى نفسية، ليس من العملي توقع أن يتمكن الأشخاص العاديون الذين يسافرون على متن طائرة من استخدام المظلة في أي لحظة.

الطائرة لا يمكنها حمل أوزان إضافية للمظلات

ركاب الطائرة لم يتلقوا التدريب وإلى جانب ذلك، فإن إضافة العدد المناسب من المظلات إلى الطائرة يمكن أن يضيف 8000 رطل أخرى. أو أكثر من وزنه ، مما يجعل من غير العملي على أقل تقدير.

المظلات الشخصية ليست فعالة

تحدث معظم حوادث الطائرات عند الإقلاع أو الهبوط. عدد قليل جدًا – حوالي 10٪ – يحدث أثناء وجود الطائرة في الجو. هذه الحقيقة وحدها تجعل وجود المظلات على الطائرات غير عملي.

  • بالإضافة إلى ذلك، نظرًا لأن الطائرات تطير عادة بسرعة حوالي 600 ميل في الساعة وعلى ارتفاع 35000 قدم تقريبًا، فلن يتمكن الركاب من القفز من الطائرة إذا حدث شيء في الجو.
  • حتى لو كان الركاب قادرين على القفز من الطائرة عندما يكون ارتفاعها 35000 قدم في الهواء ، فإنهم سيحتاجون إلى معدات متخصصة للقيام بذلك ، بما في ذلك خزانات الأكسجين ، وبدلات الطيران ، والخوذات ، والأقنعة ، والمنظمين.
  • إذا قفزوا على أي حال ، سينتهي الأمر بالعديد منهم بإصابات خطيرة أو حتى مميتة ، لذلك عندما يتعلق الأمر بذلك ، فإن المظلات على الطائرات التجارية ببساطة لن تنقذ الأرواح.

 

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى