المرأة

٦ أطعمة تخلصك من التوتر وتحسن من الحالة النفسية لكِ

كتبت – إسراء القرنشاوى

الكثير منا يبحث عن الطعام في أوقات التوتر والغضب، ولكن بدلًا من تناول الأطعمة الضارة أو المليئة بالسكريات والتي ستتركك حتمًا تشعرين بالضيق والحموضة لاحقًا، فلماذا لا تختارين للأطعمة التي يمكن أن تخفف من توترك وتحسن الحالة النفسية؟

1. الديك الرومى

 يحتوي الديك الرومى على الكثير من الأحماض الأمينية “التربتوفان” والتي تلعب بدورها فى إطلاق مادة كيميائية جيدة في الدماغ تسمى “السيروتونين”،  والتى تودى إلى الشعور بالهدوء لدرجة أنه يمكن أن يودى إلى الشعور بالنعاس والاسترخاء الشديد٫

 2. البطاطا الحلوة

 يحتاج الجسم فى أوقات الإجهاد والتوتر إلى الكربوهيدرات فيمكن أن تختارى البطاطا الحلوة لتتناوليها وقت التوتر وذلك لإحتوائها على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات، فقومى نتقطيع البطاطا الحلوة إلى أقراص واخبزيها بزيت الزيتون ثم اهرسيها أو اخبزيها في قشرها.

3. التوت

 يعرف التوت في دائرة الطعام بكونه الطعام الخارق، حيث أنه يحتوى على مضادات الأكسدة المركزة الموجودة التى توثر مباشرةً فى الدماغ المرهقة والمتوترة بشكل أسرع من الإسبرسو٫
كما أنه يحتوي على نسبة عالية جدًا من فيتامين ج والذي ثبت أنه يمنح الجسم احتياطيات إضافية لمساعدته على التعامل مع مستويات عالية من التوتر والحالة النفسية السيئة، وهناك سلاح آخر لكسر التوتر في درع العنب البري وهو أنه مليئ بالألياف التي تساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم؛ حيث تعد مستويات السكر في الدم التي تتقلب كثيرًا مساهمًا رئيسيًا في التوتر لدى بعض الأشخاص.

4. الأفوكادو

 قد لا نتناول الأفوكادو أحيانًا لأنه يحتوي على نسبة عالية من الدهون، لكن المفاجأة هي أن هذه الدهون من النوع الأحادي غير المشبع “الدهون الجيدة”، وهذه الدهون الأحادية غير المشبعة إلى جانب مستويات عالية من البوتاسيوم هي التي تمنح الأفوكادو تأثيره الجيد على الحالة النفسية الجيدة، فقد أظهرت الأبحاث أن أحد أفضل الطرق لخفض ضغط الدم هو تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، والأفوكادو مليئ به حتى أكثر من الموز.

5. السوشي

 السوشي ليس غنيًا بمادة كيميائية واحدة بل اثنتين من المواد الكيميائية التي تعطي شعورًا بالسعادة وهما “السيروتونين” و”الميلاتونين”، بالإضافة إلى ذلك يمنحك الأرز في هذه اللفائف مزيجًا مثاليًا من الألياف والكربوهيدرات والبروتين وهو ما يكفي ليمنحك دفعة إضافية من الطاقة دون بذل مجهود، ولا يمكننا أن ننسى السمك! فقد وجد الأطباء أن أوميغا 3 في الأسماك الزيتية مثل السلمون والتونة هي المخفض الأول للتوتر في الطبيعة.

6. اللحم البقرى

ان تناولك قطعة من اللحم البقرى تجعلكِ سعيدة وهادئة وتجعلك تتخلصين من التوتر، وترجع خصائص التخلص من التوتر في لحم البقر إلى فيتامينات ب ومستويات الزنك، بالطبع ، يحتوي لحم البقر على “الدهون السيئة” وهي الدهون المشبعة غير الصحية والتي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية وأمراض أخرى، ولكن يمكنك التغلب على هذه المشكلة عن طريق تناول قطعة من اللحم البقري اللذيذ! قومي بتحميصها قليلًا من الخارج ثم وضعها في الفرن وقطعيها إلى شرائح رفيعة للغاية وقدميها مع السلطة المفضلة لديكِ.

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى