سلايدرسياسيعرب وعالم

وزير إسرائيلي يهاجم واشنطن: الولايات المتحدة ستجد نفسها قريبًا في مواجهة مع إسرائيل بسبب اتفاق إيران

صعّد وزير الثقافة والرياضة الإسرائيلي ميكي زوهار من لهجته تجاه الولايات المتحدة، معتبرًا أن واشنطن قد تجد نفسها “في مواجهة مع إسرائيل” خلال الفترة المقبلة، على خلفية الاتفاق الذي توصلت إليه الإدارة الأمريكية مع إيران.

وخلال مشاركته، اليوم الأربعاء، في مؤتمر الحكم المحلي بمدينة تل أبيب، قال زوهار إن “السلوك الأمريكي الحالي بشأن الملف الإيراني ليس جيدًا”، مضيفًا أن الولايات المتحدة “ستجد نفسها في مواجهة مع إسرائيل في المستقبل القريب”.

وأوضح الوزير الإسرائيلي أن رد تل أبيب على المواقف الأمريكية “لن يكون تلقائيًا”، مؤكدًا أن ما وصفه بـ”المصلحة الأمنية الإسرائيلية” سيكون العامل الحاسم في أي قرار يتعلق بتحرك عسكري مستقبلي ضد إيران.

وأضاف: “في رأيي، لن يحل الاتفاق الأمريكي قضية السلاح النووي، وستعود مرحلة الحرب في وقت أقرب مما نعتقد”.

وتأتي تصريحات زوهار في ظل تصاعد الانتقادات داخل إسرائيل لإدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بعد توقيع مذكرة تفاهم مع طهران، إذ يرى مسؤولون إسرائيليون أن الاتفاق قد لا يمنع إيران من تطوير برنامجها النووي، في حين تؤكد واشنطن أن هدفه احتواء التصعيد وتجنب اندلاع مواجهة عسكرية أوسع.

وفي المقابل، كان نائب الرئيس الأمريكي جي دي فانس قد وجّه انتقادات لعدد من وزراء حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بسبب هجومهم على الاتفاق مع إيران، مؤكدًا أن مهاجمة الحليف الأقوى لإسرائيل لا تخدم مصالحها.

وكانت الولايات المتحدة وإيران قد وقعتا في 18 يونيو الجاري مذكرة تفاهم، قبل أن تنطلق مفاوضات في سويسرا بوساطة قطرية وباكستانية، بهدف التوصل إلى اتفاق شامل يتناول وقف الحرب، والملف النووي الإيراني، ورفع العقوبات، وإعادة فتح مضيق هرمز، إلى جانب ملفات إقليمية أخرى.

موضوعات متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى