سلايدرفنون

ميريت الثقافية تناقش وضع «المرأة فى العقل العربى»

كتب – محمود أنور 

صدر العدد رقم (31)- يوليو 2021 من مجلة “ميريت الثقافية”، الشهرية الإلكترونية التى تصدر عن دار ميريت للنشر، المدير العام الناشر محمد هاشم، ورئيس التحرير الشاعر سمير درويش.
يتصدر العدد “الملف الثقافي”، وهو عبارة عن مساجلة بين أشرف البولاقى وعمرو الشيخ حول موضوع “المرأة فى العقل العربي- قراءة فى ثقافة النفى والتهميش والمصادرة”، يناقشان فيها -أخذًا وردًّا- من وجهتى نظر متباينتين هذا الملف الشائك فى الفكر العربى قديمه وجديده، من زوايا متعددة: دينية واجتماعية وفنية واقتصادية.. إلخ.
الافتتاحية التى يكتبها رئيس التحرير جاءت حول الموضوع نفسه بعنوان “خدعة الإنصاف.. حيل السلفية لإقناع المرأة بدنو منزلتها!!”، ومنها: “سهل على المبررين الجدد أن يلووا عنق النص بتحميله أكثر مما يحتمل، رغم وضوحه، من أن يقولوا إن النص لا يمكن أن يصدر عن النبي، أو أن يقولوا إن ما كان يجوز على أيامه لم يعد يجوز الآن، دون أن يجرح ذلك قدسية الرسالة، استنادًا إلى أن عمر بن الخطاب عطَّل نصوصًا وألغى أخرى لتناسب المستجدات”.

يتضمن باب “إبداع ومبدعون”، فى ملف “رؤى نقدية” ستة مقالات: لَعْنَةُ كَاسَنْدرَا.. أو تَبْكِيتُ صَوْتِ الشُّعَرَاءِ بِالصَّمْت للناقد المغربى الدكتور عبد الكريم الفرحي، رواية عزازيل.. أسطورة الخصاء وصحوة الجسد للناقد العراقى ناجح المعموري، “حابي”.. أدب الترانس جندر وسياسات كسر التابو للباحثة المصرية دينا نبيل، عبثية الواقع واندثار المعنى فى “إحدى عشرة خطيئة” للدكتور عمر صوفى محمد، صورة الذات المستلبة ولُعبة “التمركز/ التمدد” للشاعرة والباحثة رشا الفوال، ومساراتُ السردِ وانكساراتُ الذاتِ فى “عود الحملة” للباحث المغربى محمد بوشيخة.
يتضمن باب “الشعر” 13 قصيدة للشعراء: عبد المقصود عبد الكريم، أسامة الحداد، عبد الكريم كاصد (من العراق)، سعيد شحاتة، أحمد بشير العيلة (من فلسطين)، عبّود الجابرى (من العراق)، مبارك وساط (من المغرب)، حمادة غنيم، عبير زكي، حسن بولهويشات (من المغرب)، نجوى شمعون (من فلسطين)، بشرى البشوات (من سورية)، وهناء الغنيمي.
وفى ملف “القصة” سبع قصص لكل من: نبيل سليمان (من سورية)، جوخة الحارثى (من سلطنة عمان)، طلعت رضوان، سمير الفيل، عبد الحميد البسيوني، حسن المغربى (من ليبيا)، ومى عطاف (من سورية).
باب “نون النسوة” خصص هذا العدد لمناقشة ديوان “على الأوستراكا أن تظل خضراء” للشاعرة المصرية سمر لاشين، تضمن أربعة مقالات: مشكلة النسق فى قصيدة النثر الجديدة للدكتور محمد زيدان، جنوح الذات نحو المعرفى والأركيولوجى للدكتور أحمد الصغير، أوستراكا “سمر لاشين” الشعرية للدكتور أحمد جار الله ياسين (من العراق)، وثمة امرأة مشغولة (دائمًا) تحاول الانعتاق للدكتور على حسين يوسف (من العراق)، بالإضافة إلى قصائد جديدة لم يسبق نشرها لسمر لاشين بعنوان “مَنْ إلهُ مَنْ؟”.

تضمن باب “تجديد الخطاب” مقالين، فقد أجاب جمال عمر عن سؤال “كيف شكلت “لجنة المنوفية” المصحف الحالي؟”، وكتب رامى يحيى عن “الزواج والطلاق بين التدين والعلمانية”. كما تضمن باب “حول العالم” أربع ترجمات: قصائد معاصرة من ألبانيا ترجمها ياسر شعبان، مقال فاليرى دينارنو- مائير بعنوان “السريالية” ترجمه محمد الحبيب بنشيخ (من المغرب)، وترجم عبد اللطيف شهيد (من سورية) قصائد للشاعر البولندى أدم زاغاببفسكى بمناسبة وفاته، وأخيرًا ترجم نبيل موميد (من المغرب) مقال المغربية شمس الضحى بُراقى بعنوان “تَمَثُّلُ الحرب فى المُتخيَّل العربي”.

يتضمن باب “ثقافات وفنون” حوارًا مع الكاتب الكبير محمد سلماوى بعنوان “بسقوط حكم الإخوان.. كان على الثقافة أن تبلور مفهومًا جديدًا لمهمتها، لكن هذا لم يحدث!!”، شارك فى طرح الأسئلة 11 كاتبًا وشاعرًا وصحفيًّا من مصر والوطن العربي، وشارك فيه وقدم له وأعده للنشر سمير درويش. فى ملف “دراما” كتب د.أشرف الصباغ بعنوان: من “هَنَا” إلى “لعبة نيوتن”.. كيف نفسد الدراما؟! وفى “سينما” مقال مصطفى ذكرى بعنوان: اللطف صائد السوريالية فى نوتينج هيل.

فى ملف “شخصيات” مقال د.عصام الدين عارف فتوح بعنوان “إدوارد سعيد: فضاءات العقل، سيرة متميزة”، وتضمن ملف “كتب” مقالين: تفكيكُ المهزلةِ الأرضية.. منازلة الجحيم الأرضى لمؤمن سمير، وورشات الكتابة فى “هيباتيا الأخيرة” لعبد الله المتقى (من المغرب)، وفى ملف “رأي” كتبت د.أمانى محمد ناصر (من سورية) مقالًا بعنوان “الشخصية السيكوباتية وسلوكها المناهض لقيم الجماعة”.
صدر مع المجلة (هدية العدد) كتاب ميريت الثقافية رقم (1)، وهو الديوان الجديد للشاعر المصرى سمير درويش بعنوان “ديك الجن”، ويقع فى 96 صفحة، ويوزع إليكترونيًّا مجانًا مع العدد، وورقيًّا فى دار ميريت للنشر. صمم غلاف الديوان الفنان أحمد اللباد، وأخرجه فنيًّا عادل سميح.

لوحة الغلاف والرسوم الداخلية المصاحبة لمواد باب إبداع ومبدعون للفنان العراقى الأمريكى قيس السندى (1967)، الرسوم المصاحبة لمواد باب نون النسوة للفنانة المصرية عفت ناجى (1905- 1994)، والصور الفوتوغرافية فى بدايات الأبواب وفى ظهر الغلاف للفوتوغرافية والشاعرة السورية لمى الحسنية (1978).
يذكر أن هيئة تحرير مجلة “ميريت الثقافية” تتكون من: سمير درويش رئيس التحرير، عادل سميح نائب رئيس التحرير، سارة الإسكافى مدير التحرير، الماكيت الرئيسى إهداء من الفنان أحمد اللباد، والمنفذ الفنى إسلام يونس.

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى