ثقافةسلايدر

موعد جوائز نوبل

كتب – جمال المراغى

في الموعد المعتاد الذي يبدأ من الاثنين الأول من شهر أكتوبر كل عام؛ تكشف مؤسسة نوبل يوم بعد الأخر عن الفائزين بجوائزها الستة خلال الفترة من 4 إلى 11 أكتوبر القادم وهي كالتالي:

جائزة نوبل للطب يوم الاثنين 4 أكتوبر الساعة 11:30

جائزة نوبل للفيزياء يوم الثلاثاء 5 أكتوبر الساعة 11:45

جائزة نوبل للكيمياء يوم الأربعاء 6 أكتوبر الساعة 11:45

جائزة نوبل للأدب  يوم الخميس 7 أكتوبر الساعة 1:00

جائزة نوبل للسلام يوم الجمعة 8 أكتوبر الساعة 11:00

جائزة نوبل للاقتصاد يوم الاثنين 11 أكتوبر الساعة 11:45

هذا وقررت مؤسسة نوبل أن تقام احتفالات تسليم الجوائز والميداليات والشهادات للفائزين خلال أسبوع وليس يوم واحد وفي بلدان الفائزين من 6 إلى 12 ديسمبر القادم حرصًا على سلامة الفائزين في ظل انتشار فيروس كورونا.

وضمت قائمة الفائزين بجوائز نوبل لعام 2020:

1. نوبل في الطب:
ذهبت نوبل 2020 في الطب إلى ثلاثة علماء، هم: البريطاني مايكل هوتون، والأمريكيين هارفي ألتر، وتشارلز رايس. وذلك لجهودهم في اكتشاف فيروس التهاب الكبد الوبائي “سي”.
واعتبرت الأكاديمية السويدية أن اكتشاف هذا الفيروس ألقى الضوء على سبب باقي حالات التهاب الكبد المزمن، وجعل من الممكن إجراء فحوص دم، وتطوير أدوية جديدة أنقذت حياة الملايين.
وتعد هذه أول جائزة نوبل للطب مرتبطة مباشرة بنوع من الفيروسات منذ عام 2008، فيما مُنحت جائزة نوبل للطب سنة 1976، تقديراً لبحوث مرتبطة بالتهاب الكبد من النوع “بي”.
Nobel Medicine Prize 2020: Three scientists awarded jointly for Hepatitis C virus discovery | World News,The Indian Express
2. نوبل في الفيزياء:
ذهبت الجائزة العلمية هذا العام لثلاثة علماء هم: البريطاني روجر بنروز، الذي حصل على نصف الجائزة؛ لاكتشافه أن تكوين الثقب الأسود هو تنبؤ قوي للنظرية النسبية العامة، إلى جانب العالم الألماني رينهارد جينتزل الذي تشارك النصف الآخر مع الأمريكية أندريا جيز، وذلك لاكتشافهما جرمًا ضخمًا شديد الكثافة في مركز مجرتنا.
Can Consciousness Be Explained by Quantum Physics? Fascinating Research Takes Us a Step Closer to Finding Out
3. نوبل في الكيمياء:
مُنحت الجائزة لعالمتين من رواد تقنية تدعى “كريسبر-كاس9″، وهي أداة أساسية يستخدمها علماء الأحياء في تغيير الحمض النووي لأي كائن حي، بما في ذلك الإنسان، بطريقة أيسر وأسرع مما سبق.
والفائزتان هما الفرنسية إيمانويل شاربنتييه، والأمريكية جينيفر دودنا، لتتقاسما الجائزة بالتساوي لهذا العام، لمكافأتهما على إسهاماتهما في تطوير أدوات التحرير الجيني.
Nobel 2020: Scientists win chemistry prize for 'genetic scissors' - CGTN
4. نوبل في الأدب:
في ظل الاتهامات التي تُوجّه للأكاديمية فيما يخص تحيزها الذكوري، ذهبت جائزة نوبل 2020 في الآداب هذا العام إلى الشاعرة الأمريكية، لويز جلوك، لتصبح أول امرأة أمريكية تفوز بالجائزة العالمية منذ أكثر من ربع قرن، والمرأة رقم 16 التي تفوز بجائزة نوبل للآداب منذ بدء توزيعها.
فوز الشاعرة الأمريكية لويز غلوك بجائزة نوبل للآداب 2020
5. نوبل للسلام:
ذهبت نوبل للسلام هذا العام لبرنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، وذلك بفضل جهوده لمحاربة الجوع ومساهمته في تحسين الظروف لإحلال السلام في المناطق التي تشهد نزاعات، ولكونه محركاً للجهود المبذولة لمنع استخدام الجوع سلاحاً الحرب، كما جاء في بيان اللجنة.
The Nobel Peace Prize 2020 - Press release - NobelPrize.org

6. نوبل للاقتصاد:
تأتي جائزة نوبل 2020 في العلوم الاقتصادية؛ لتسدل الستار على موسم الجوائز العلمية الأكثر شهرة. وقد أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم اليوم منذ قليل، عن فوز عالمي الاقتصاد الأمريكيين: بول ميلجروم، وروبرت ويلسون؛ لمساهماتهم في وضع نظرية المزاد.

Nobel Prize 2020 in Economics awarded to Paul Milgrom and Robert Wilson for improvements to auction theory | World News,The Indian Express

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى