السيارات
أخر الأخبار

ما هى أنظمة الفرامل المانعة للانغلاق (ABS)؟

كتب – أشرف الماس:
(ABS) هى أختصار لـ Anti-Lock Braking System وتعنى نظام الفرامل المانعة للانغلاق
وفى الاسطر التاليه يقدم موقع النيل 24 طريقة عمل نظام (ABS) وأهميته وفائدتة في السيارة.
ما هي أنظمة الفرامل المانعة للانغلاق؟
تساعد أنظمة الفرامل المانعة للانغلاق المعروفة باسم ABS على منع انغلاق عجلات السيارات وتحسين التحكم في التوجيه أثناء استخدام الفرامل .
وقد تم تطوير أول شكل بدائي من نظام ABS في عشرينيات القرن الماضي من قبل الرائد الفرنسي غابرييل فويسين ، في البداية للمساعدة في الكبح على متن الطائرات. على الرغم من ذلك ، لم يتم تكييف نظام ABS وإدخاله في سوق المركبات التجارية على نطاق واسع حتى السبعينيات.
واليوم قد أصبحت الفرامل المانعة للانغلاق أساسية في جميع السيارات الجديدة تقريبًا ولا تستخدم فقط للمساعدة في التوجيه أثناء الكبح واستخدام الفرامل ولكن أيضًا للمساعدة في التحكم في الجر.
المكونات الأربعة الرئيسية لنظام الفرامل المانعة للانغلاق هي:
1- مستشعرات السرعة : تراقب هذه المستشعرات مدى سرعة دوران العجلة أو العجلات .
2- الصمامات : تسمح الصمامات الموجودة في خط الفرامل بالضغط على المكابح وتمنعه وتحرره من خلال ثلاثة أوضاع مختلفة .
3- المضخة : تمتلئ هذه المضخات بسائل هيدروليكي وتضغط على أجهزة الفرامل حسب الطلب .
4- وحدة التحكم : وحدة التحكم الإلكترونية (ECU) هي عقل ABS وتستخدم البيانات من المستشعرات لتحديد ما إذا كان يجب ضخ الفرامل أم لا .
كيف يعمل نظام منع انغلاق المكابح؟
يعمل نظام ABS عن طريق تحرير الفرامل ثم إعادة تطبيقها أو “ضخها” في عجلات السيارة في حالات الكبح الشديد. وتُستخدم المستشعرات الموجودة على كل عجلة لاكتشاف “القفل” أو عندما تتوقف العجلة عن الحركة وتبدأ في الانزلاق. على الرغم من أن أنظمة ABS ليست كلها متشابهة ، إلا أن بعضها يمنع فقط العجلات الموجودة على المحور الخلفي من الانغلاق.
وعندما يتم الكشف عن قفل ، يقوم نظام ABS بضخ الفرامل ، 100 مرة في الثانية ويؤدي ذلك إلى إيقاف انزلاق العجلات ويساعد في إبقاء السائق في وضع السيطرة على السيارة لذلك ، يعمل نظام ABS بشكل أساسي على ثلاث مراحل:
1- الضغط على دواسة الفرامل
2- تكتشف مستشعرات العجلات الانزلاق أو “القفل”
3- ABS يضخ الفرامل
ما مدى فعالية ABS؟
يستفيد قائدى السيارات من فعالية ABS وفقًا لدراسة استمرت 11 عامًا في الولايات المتحدة ، أجرتها الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة حيث انخفضت حوادث الاصطدام غير المميتة بنسبة 6٪ في السيارات وفقًا لدراسة أجراها معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة .
هل يساعدني نظام ABS على التوقف بشكل أسرع؟
الغرض الأساسي من نظام ABS ليس في الواقع مساعدة السيارات على التوقف بشكل أسرع. ولكن لمساعدة السائقين في الحفاظ على السيطرة على سياراتهم في حالات الفرملة الشديدة.
حيث في الظروف المثالية تواجه المركبات المجهزة بنظام ABS عمومًا مسافات توقف أقصر من تلك التي لا تمتلكها.
ABS في الظروف الجوية السيئة :
لقد ثبت أن نظام ABS يقلل من مخاطر الاصطدام عند استخدامه على أسطح الطرق النموذجية. لكن النتائج مختلفة تمامًا على أسطح مثل الثلج والجليد والحصى ، حيث تزداد مسافات الكبح فعليًا. على الثلج ، ستشكل عجلة تنزلق أو تقفل إسفينًا من الثلج يساعد المركبات على التوقف. في حين أن نظام ABS يكتشف قفل العجلة ويحاول إيقاف حدوث أي انزلاق أو قفل.
وبالمثل ، على الجليد ، يمكن أن تكون ABS عائقًا أكثر من كونها فائدة بسبب قيود النظام. يعمل نظام ABS من خلال اكتشاف ومقارنة القفل على العجلات الفردية. بمعنى أن السيارة أو الدراجة النارية التي تتعرض للقفل على جميع العجلات في وقت واحد لن تؤدي إلى تشغيل نظام ABS. في حالة فشل نظام ABS ، يجب على السائقين ضخ الفرامل يدويًا.
ABS في رياح قوية :
صُممت معظم السيارات الحديثة الآن لتكون قادرة على التعامل مع الرياح المتقاطعة القوية. على الرغم من أن المركبات عالية الجوانب مثل مركبات البضائع الثقيلة لا تزال عرضة للخطرو تعمل الشاحنات الحديثه على مقاومة الرياح القوية على الطريق السريع باستخدام ABS لتطبيق الفرامل على العجلات والمساعدة في الحفاظ على الشاحنات مستقيمة وضيقة.
ضوء “ABS” الخاص بي مضاء – ماذا أفعل؟
إذا رأيت ضوء ABS يظهر على لوحة القيادة ، فمن المحتمل أن تكون هناك مشكلة تحتاج إلى إصلاح على الرغم من أن ضوء ABS المضيء لا يعني أن سيارتك لا تحتوي على فرامل لكن احذر من أنك لن تحصل على مساعدة نظام ABS عند استخدام الفرامل بقوة.
ومن ثم يجب عليك الأول فحص مستويات سائل الفرامل والتأكد من امتلاء الخزان بالمستوى المطلوب.
ماذا لو كانت سيارتي لا تحتوي على نظام ABS؟
تتطلب الفرامل المانعة للانغلاق الضغط بقوة عند استخدامها لتجنب أي عقبة. ولكن إذا لم يكن لديك سيارة مزودة بنظام ABS ، فإن ما عليك القيام به يختلف قليلاً:
أبطئ قدر الإمكان : ستحتاج إلى إبطاء سرعة مركبتك قدر الإمكان .
ارفع قدمك عن دواسة الوقود : ارفع قدمك عن دواسة الوقود .
اضغط على الفرامل : ادفع الفرامل بأكبر قدر ممكن من الضغط ، حتى تشعر بقفل العجلات ، ثم حرر الفرامل مرة اخرى.
قم بضخ الفرامل : ارفع قدمك عن الفرامل ، ثم أعد استخدام الفرامل ، وهذا يكرر طريقة الكبح ABS

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى