سلايدرعلوم وتكنولوجيا
أخر الأخبار

كيف تعرف أن هاتفك مخترق أم لا؟

كتب: محمد إمام

يستخدم الكثيرون هواتفهم المحمولة على مدار اليوم لتصفح مواقع الإنترنت المختلفة وكذلك تطبيقات البرامج والألعاب.

 

ومع الاستخدام المتزايد، ترتفع فرص اختراق الهواتف للوصول إلى البيانات الأساسية للمستخدم كالأسماء المخزنة فى الهاتف والصور والمعاملات المالية وغيرها من البيانات ذات السرية والحساسية. ومن خلال بعض الملاحظات يمكن أن تعرف إذا كان هاتفك مخترقا أم لا ومنها زيادة درجة حرارة الهاتف خاصة إذا كنت تلعب بالألعاب القوية أو قمت بفتح أكثر من تطبيقات في نفس الوقت. وذلك لأن معظم البرامج الضارة التي يتم تثبيتها تعمل بشكل أساسي في الخلفية لسرقة المعلومات أو التنصت على المكالمات أو تسجيلها، وفقا للبوابة العربية للأخبار التقنية.

كما يجب عليك مراقبة التطبيقات التي تستخدمها بصورة مستمرة وكيفية تأثيرها في بطارية الهاتف الذكي خاصة التطبيقات التي تتطلب الاتصال بالإنترنت.

الإعلانات 

من الضرورى أن تعرف ما هو موجود ضمن هاتفك وخاصة التطبيقات التي تعمل في الخلفية حيث إن ظهور تطبيقات لم تقم بتثبيتها سابقا يعني أنها غالبا تحتوى على برامج ضارة.

ويمكن أيضا استخدام هذه التطبيقات لجمع البيانات وبث الإعلانات التي تظهر فجأة من أجل تشجيع الضحايا على الضغط على الروابط التي تحتويها  مثل الراوبط التى تشير إلى إمكانية الفوز فى مسابقة ما أو عروض من أماكن تسوق معروفة، فيجب التركيز على طريقة كتابة اسم الموقع المتضمن فى الرسالة والوصف الذى يعلو اسم الموقع وعدم الضغط عليه إذا شككت فيه ولو للحظة واحدة.

إرسال الرسائل العشوائية

إذا تلقيت الكثير من رسائل البريد العشوائية أو ورود مكالمات هاتفية  وبالمثل إذا ذكر لك أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء أنك ترسل لهم رسائل نصية أو رسائل بريد إلكتروني غريبة، فإن هذا يعني أن هاتفك غالبا قد تعرض للاختراق وأن هاتفك المصاب يحاول تثبيت برامج ضارة عبر هواتف أصدقائك أو أفراد أسرتك.

 

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى