سلايدرمنوعات

قصة شارع.. تعرف على سبب تسمية أبوالفدا بهذا الاسم

كتب: بيجاد سلامة

هو إسماعيل بن علي بن محمود بن محمد بن أيوب، من سلالة الأيوبيين. ولد في دمشق عام 1274م، حينما فرت عائلته من حماة إثر إحاطة المغول بها، وقد بدأ حياته في حماة بعد عودة أمه، وهو في شهوره الأولى. ثم انطلق إلى الدراسة والثقافة والإطلاع والممارسة والتدريب على فنون القتال والقنص والفروسية، فحفظ القرآن الكريم مبكرًا مع عدد من كتب التراث، وأصبح منذ صغره مولعًا بالعلوم والآداب، ودرس الفقه والتفسير والنحو والمنطق والطبّ والتاريخ والعروض، وقد أكسبه ذلك العقل الراجح والحكمة، والخلق الرفيع، والشجاعة والكرم.

ملكًا على حماة

رحل أبوالفداء إلى مصر فأتصل بالسلطان المملوكي الناصر، فأحبه الناصر وأقامه ملكًا مستقلاً في حماة ليس لأحد أن ينازعه السلطة، وأركبه بشعار الملك، فأنصرف إلى حماة، فقرب العلماء ورتب لبعضهم المرتبات وحسنت سيرته.

أعتنى بمدينة حماة، وبنى وحسن العديد من مبانيها، ولعل من أبرز المنشآت التي خلفها أبي الفداء في عاصمة ملكه حماة “جامع الدهشة” وهو جامع أبي الفداء نفسه، وقام أبي الفداء بتشييد ضريح له في شمالي جامعه وشيد فوقه قبة وبجانبها مئذنة مثمنة.

ثم قام بعد ذلك ببناء المربع والقبة والحمام والناعورة غربي الجامع على ساقية نحيلة، وجاء هذا كله من أنزه الأماكن وأسماها، وأطلق عليها جميعًا اسم الدهيشة، وذلك لأن الناظر أو الداخل إليها تأخذه الدهشة والحيرة والذهول لما يشاهد من جمال الموقع وإحكام البناء وحسن الهندسة وبديع الزخرفة.

وقد تعاقبت الدهور والأعوام على المربع والقبة والحمام فأندثرت، ولم يبق من الدهيشة إلا جامعها وناعورتها، وهما كافيان وافيان لإعطاء صورة الأمس الرائع.

لم يقف عمران أبي الفداء عند الدهيشة بل امتد إلى الجامع النوري وأضاف إليه كتلة بناء في شرقه وجعله مدرسة لتدريس الفقه الشافعي، وسمي هذا الملحق بالروشن بعد أن أبقى تحته قبوًا لمسير الناس وجلله ببناء رائع يشرف على أجمل مناظر العاصي والنواعير.

كتبه

  • المختصر في أخبار البشر
  • تقويم البلدان في الجغرافيا

وفاته

حينما قام أبي الفداء بتشييد ضريحه شمالي جامعه وشيد فوقه قبة وبجانبها مأذنة مثمنة، وحين سُئل عن بناء الضريح أجاب: “ما أظن أني أستكمل من العمر 60 سنة فما في أهلي من استكملها”، وقد صدق حدس أبي الفداء، فلم يكمل الـ60 من عمره، وفارق الحياة في 27 أكتوبر 1331م. ودفن في ضريحه الذي أعده لنفسه قبل موته بـ 5 أعوام.

 

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى