سلايدرمنوعات
أخر الأخبار

فحص 9 آلاف طائرة بوينج بحثا عن عطل محتمل

كتب – محمد إمام

أصدرت إدارة الطيران الاتحادية في أمريكا أمرا للشركات المشغلة للطائرة بوينج 737 بجميع طرزها بإجراء فحص لإصلاح عطل محتمل بمفتاحى الضغط الجوى في كابينة القيادة.

 

ويلزم الأمر الشركات بإجراء اختبارات متكررة لمفتاحى الضغط واستبدالهما إذا لزم الأمر. ويغطي الأمر 2502 طائرة مسجلة فى الولايات المتحدة ضمن إجمالى 9315 على مستوى العالم.

وصدر الأمر بعد أن أبلغت شركة مشغلة لذلك الطراز في سبتمبر عن تعطل مفتاحى الضغط خلال اختبار لثلاثة طرز مختلفة من الطائرة.

وقالت الإدارة إن تعطل المفتاحين قد يؤدى إلى عدم تفعيل نظام التحذير من اختلال ضغط كابينة القيادة، والذى يعمل عادة إذا تجاوز الارتفاع 10 آلاف قدم، وهو مستوى يكون عنده الأكسجين قليلا بدرجة تنطوى على خطورة.

وكابينة القيادة مصممة بحيث لا يتجاوز ضغط الهواء فيها الضغط الجوى عند 8 آلاف قدم.

وقالت بوينج إنها ملتزمة بتوجيه إدارة الطيران الاتحادية الذي لم يتحدث عن أى تعطل في مفتاحى الضغط أثناء التحليق.

وذكرت الإدارة أنه لا بد من إجراء الاختبارات في غضون ألفى ساعة طيران منذ آخر اختبار لمفتاحى الضغط في كابينة القيادة أو خلال 90 يوما من صدور الأمر.

وراجعت بوينج في بادئ الأمر المشكلة، ومن ذلك معدل العطل المتوقع للمفتاحين، ووجدت إنها لم تشكل أى خطر على السلامة، وامتنعت بوينج عن الإفصاح عن معدل العطل.

وقاد تحقيق لاحق إدارة الطيران الاتحادية وبوينج إلى أن يحددا في مايو الماضى أن معدل عطل كلا المفتاحين أكبر كثيراً مما كان يعتقد في البداية، وبالتالى فإنه يمثل مشكلة تتعلق بالسلامة.

وأضافت الإدارة أنها ليست لديها معلومات كافية بعد كى يتسنى لها تحديد السبب لارتفاع معدل العطل على هذا النحو غير المتوقع.

ويشمل الأمر جميع طرز الطائرة 737، ومنها ماكس، لكن لا صلة له بأى مشكلة أخرى مرتبطة بعودة ماكس إلى الخدمة في نوفمبر الماضى.

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى