المرأةسلايدر

3 طرق لابعاد الأشخاص المحبطين عنك

كتبت-إسراء القرنشاوى

هناك بعض المواقف التى تصدر من بعض الأشخاص سواء بقصد أو من غير قصد تكون مؤذية للآخرين، ويمكن أن تشمل هذه المواقف الإيماءات المهينة والنقد المستمر إلى التعليقات الساخرة والشتائم والرفض.

هذه كلها أشكال من السلوكيات التي ليس لها أي تأثير إيجابي علينا، وبينما لا يمكننا منع الآخرين من التصرف بهذه الطريقة فإن الطريقة التي نتفاعل بها عندما تحدث هذه الأشياء يمكن أن تحدث فرقًا.

تعرفى معنا على بعض النصائح حول كيفية التغلب على الأشخاص المحبطين لتفادى هذا النوع من المواقف دون خلق مشكلة مع الطرف الآخر.

طرق للبعد عن الأشخاص المحبطين

1. تجنب الوصول لمرحلة الغضب من الأشخاص المحبطين

بالنسبة لبعض الأشخاص قد يكون رد فعلهم الأول بعد مواجهة موقف يقلل من شأنهم هو الغضب، ويمكن أن يكون الغضب في الواقع هو رد الفعل الأكثر شيوعًا في تلك المواقف لأننا ندرك أن هذا الموقف يمثل تهديدًا علينا أو على مظهرنا أمام الجميع، ولكن كما قد تظني فإن هذا ما لا ينبغي علينا فعله بالضبط!

الغضب يجعلنا في حالة ضعف لأننا نظهر أن الشخص الآخر قد نجح في التقليل من شأننا، كما يؤدي الغضب أيضًا إلى مزيد من المشاكل، وعندما نتصرف بدافع الغضب فإننا لا نفكر حقًا بوضوح وقد ينتهي بنا الأمر إلى أن نصبح الشيء نفسه الذي جعلنا نشعر بالسوء في المقام الأول.

2. حافظي على مسافة بينك وبين الموقف السلبي

في بعض الأحيان لا يكون الأشخاص على دراية بكلامهم وسلوكهم الخاص لذلك قد يقولون تعليقات سلبية عن مواقف إيجابية للآخرين دون أن يدركوا أنهم يفعلون ذلك، فهم يرون الأمر من وجهه نظرهم أو تجربتهم السلبية وليس من وجهه نظرك أنتِ، وعلى الرغم من أنه لا يُنصح بالسماح بحدوث ذلك ببساطة إلا أن فعل أي شيء حيال ذلك قد يكون صعب للغاية، فالقول أسهل من الفعل!

ونصيحة اليوم في مثل هذا الموقف هي ببساطة قبول أن ما يقوله هؤلاء الأشخاص هو تعبير عن ووجهة نظرهم وليس بالضرورة عن موقفك أنتِ، ومن خلال القيام بذلك ستكونين قادرة على فهم الأشخاص  بل والتعاطف معهم ولن تدعي تعليقاتهم تؤذيك.

3. خذى وقتك للرد

عندما يتعلق الأمر برد الفعل فإن الوقت يصبح ثمينًا! عندما تشعري أن تعليقًا أو فعلًا قام به الأشخاص المحبطين قد أساء إليك فـعليكى أن تأخذي نفسًا عميقًا وتتركي بعض الوقت يمر قبل الرد، وسيؤدي القيام بذلك إلى منحك منظورًا أكبر لما حدث للتو ويمكن أن يساعدك في اتخاذ قرارات أفضل.

4. تقبلي الإهانة أو ارفضيها ولكن بطريقة ودية

دائمًا يميل بعض الأشخاص إلى النقد الشديد أو استخدام ألقاب مؤذية أو الإشارة إلى السمات الجسدية أو الشخصية للآخرين في محاولة لإثارة نوع معين من رد الفعل، ومع ذلك فإن الأمر متروك لنا لتقرير كيفية تلقي هذه التعليقات والرد عليها، ونصيحة الملكة لتجنب أي نوع من المشاكل والعداوة مع ذلك الشخص أن تستخدمي أحد الخيارين التاليين:

  • اقبلي التعليق: دعي الشخص المعنيّ يعرف بطريقة هادئة أن ما يقوله صحيح وأنك على ما يرام.
  • ارفضي التعليق: بأسلوب إيجابي ولطيف وحازم دعي الشخص الآخر يعرف أن ما يقوله خاطئ وأنه لا يزعجك.

5. اطلبي تفسيرًا

في بعض الأحيان تكون الإهانات غير واضحة ولا يمكنك تحديدها بشكل جيد، ويمكن حتى أن تتنكر في شكل مجاملات لكن هذا لا يعني أننا لا نستطيع وقفها! حتى في مثل هذه الحالة كل ما عليك فعله هو طلب تفسير لماذا قال الشخص ما قاله أو ما قصده به؟

وربما لم يكن المقصود من ذلك إهانة وكل هذا كان مجرد سوء فهم، ولكن إذا كانت إهانة فـ نصيحة اليوم أن تقومي بالانفتاح وإجراء محادثة بطريقة ودية بدلًا من مجرد الغضب والاستياء.

 

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى