المرأة
أخر الأخبار

صوم دون متاعب لكبار السن

كتبت – إسراء القرنشاوى

 

يصعب على كثير من السيدات كبار السن صوم شهر رمضان والالتزام بصومه كاملا، وبالأخص السيدات الاتى تعانى من الأمراض المزمنة أو أمراض الشيخوخة ، ولكن تحرص الآخريات على الصيام لما لهذا الشهر من فضائل وثواب .

نصائح للسيدات كبار السن للصوم

الصيام عموما مفيد جدا للجسم و يسمح للسيدات كبار السن الصيام، وذلك بالأخص لللاتى لا يعانون من أمراض مزمنة أو أمراض تستدعى تناول أدوية معينة تمنع الصيام، كما تستطيع السيدات الصيام فى حال عدم تعرضها لتعب أو إنهاك.

إذا كنتِ تشعرين بالتعب أو العطش الشديد أو الهبوط أثناء الصيام فعليك إتباع عدد من النصائح التي وجها أطباء التغذية لسيدات كبار السن، في وجبتي الإفطار والسحور وذلك حفاظاً على صحتهم أثناء ساعات الصيام، ويصاحب تقدم السن تغيرات طبيعية من شأنها زيادة نسب الدهون، وقلة كتلة الجسم.

التعجيل فى تناول الإفطار بعد الأذان

سيدتي الكبيرة فى السن الصائمة نطلب منك التعجيل في تناول وجبة الإفطار بعد سماع الاذان، وذلك من خلال البدء بالشوربة أو بالتمر واللبن، لتهيئة الجهاز الهضمي لاستقبال الطعام، والحرص على وجبات غذائية صحية متكاملة تحتوى على جميع العناصر الغذائية، من مواد نشوية وبروتينية ودهون وفيتامينات، وعليكى أيضا تقسيم الوجبات خلال فترة الإفطار على عدة وجبات صغيرة الحجم عالية السعرات.

عليكِ ملاءمة ليونة الطعام حسب قدرة المسن على المضغ و الهضم والبلع، فركزى على تناول الأغذية الغنية بالألياف كالخضار والفاكهة والحبوب الكاملة، كما ينصح بالتركيز على أخذ العديد من العناصر الغذائية وبشكل خاص الحديد والكالسيوم و فيتامين  B12 وعليكِ الابتعاد نهائياً في فترة الصيام عن المشروبات الغنية بالكافيين، وتناول الأطعمة الدسمة والمقلية، وتجنب الموالح والسكريات البسيطة.

يمكنك إعادة توازن جسمك بشرب السوائل والماء بعد الإفطار وحتى وقت السحور، والمحافظة على تناول وجبات عائلية جماعية، إذ أن للعوامل الاجتماعية تأثير مباشر على مستوى التغذية لدى المُسنات، من الممكن الصيام لكبار السن ولكن مع الحرص الشديد أثناء تناول الأطعمة لمنع الإجهاد والتعب طوال ساعات نهار رمضان.

نصائح لكبار السن فى وجبة السحور

فى وجبة السحور عليك تناول الوجبات التى تحتوى على الأغذية الغنية بالبروتين، مثل: الحليب، الألبان والأجبان قليلة الدسم، والبيض، وعليكِ تجنب المقالي والأغذية الدسمة، والحرص على شرب ما لا يقل عن لترين في اليوم من الماء، تجنب الموالح والمخللات والمشروبات، وكذلك التوقف عن الصيام عند ظهور أي عارض صحى طارىء، مثل : الشعور بالاعياء والدوخة أو الجفاف، هبوط الضغط والسكر بشكل حاد أو ملحوظ، والتوجه إلى الطبيب مباشرة.

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى