سلايدر

زى النهارده.. ذكرى محاولة اغتيال حسنى مبارك فى أديس أبابا

كتب – بيجاد سلامة

في مثل هذا اليوم 26 يونيو 1995 تعرض الرئيس المصري الأسبق محمد حسنى مبارك لمحاولة اغتيال بعد وصوله إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا للمشاركة في قمة أفريقية.

وهذه المحاولة الفاشلة تعرض لها الرئيس المصري السابق حسنى مبارك على يد أحد أفراد الجهاد الإسلامي المصري أثناء حضوره مؤتمر منظمة الوحدة الأفريقية بإثيوپيا.

وحسب تصريحات حسين شميط، المتهم بمحاولة اغتيال مبارك عام 1995، فقد اضطرت الجماعة الإسلامية لاستخدامه العنف تجاه الإسلاميين، وفي مثل هذا اليوم 26 يونيو 1995 تعرض الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك لمحاولة اغتيال بعد وصوله إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا للمشاركة في قمة أفريقية.

وهذه المحاولة الفاشلة تعرض لها الرئيس المصري السابق حسنى مبارك على يد أحد أفراد الجهاد الإسلامي المصري أثناء حضوره مؤتمر منظمة الوحدة الأفريقية بإثيوپيا.

وحسب تصريحات حسين شميط، المتهم بمحاولة اغتيال مبارك عام 1995، فقد اضطرت الجماعة الإسلامية لاستخدامه العنف تجاه الإسلاميين، وبعد أن وصل عدد الإسلاميين المعتلقين في عهده إلى حوالي 60.000 شخص.

بعد فشل محاولة الاغتيال، هرب شميط إلى أفغانستان، إيران، پاكستان، السودان وإثيوپيا، هرباً من مطاردة السلطات المصرية، وبعد قيام الثورة المصرية بعام، في يناير 2012، عاد شميط للقاهرة. كان شميط قد حكم عليه وثلاثة آخرين من أعضاء الجماعة الإسلامية، بالإعدام بتهمة محاولة اغتيال مبارك، ويقضون عقوبة السجن في إثيوپيا ولم ينفذ عليهم حكم الاعدام.

تم تكوين لجنة لعملية اغتيال مبارك برئاسة
– علي عثمان محمد طه، وزير الخارجية ذلك الوقت
– نافع علي نافع، مدير جهاز الأمن الخارجي
– مطرف صديق، نائب مدير جهاز الأمن الخارجي عضواً
– المقدم صلاح عبدالله قوش، مدير إدارة العمليات بجهاز الأمن الداخلي
– العقيد نصر الدين محمد أحمد، مدير إدارة العمليات بجهاز الأمن الخارجي
– عوض أحمد الجاز، مسئول الجناح العسكري بالتنظيم.

 

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى