ثقافةسلايدر

انطلاق الدورة الـ28 لمهرجان الأردن المسرحي باسم «جميل عواد»

انطلق مهرجان الأردن المسرحي، الخميس، في دورته الـ28 على مسرح المركز الثقافي الملكي بالعاصمة عمان، وذلك بالتعاون بين وزارة الثقافة ونقابة الفنانين الأردنيين.

وتحمل الدورة اسم الممثل والمؤلف والمخرج جميل عواد الذي توفي الأسبوع الماضي عن 84 عاماً “وفاء لذكراه وتخليداً لمنجزه الكبير وإرثه الفني”.

وكرّم المهرجان في حفل الافتتاح‭ ‬الممثل حابس حسين والمخرج عبد اللطيف شما “عن مجمل إنجازاتهما في تنمية وتطوير المسرح الأردني”.

وقال الأمين العام لوزارة الثقافة هزاع البراري في كلمته: “هذه عمان هذا المساء تزدهي بهذه النجوم من المبدعين، تعود الحياة للمسرح وللمسرحيين”.

وأضاف: “هذا ليس مجرد مهرجان للعروض المسرحية، هناك حالة فكرية وثقافية، ندوات وتعقيب وحوارات على الهامش، مستمرة ومتواصلة”.

وعقب انتهاء مراسم الحفل، عرض المهرجان مسرحية “طيور الأبابيل” من تأليف إياد هاني الريموني وإخراج فراس الريموني وبطولة منذر خليل ومحمود الزغول وعبد الله خليل ووفاء عيسى وصبحي صبح وتسنيم هاشم.

يشارك الأردن في المهرجان الممتد حتى 14 نوفمبر/تشرين الثاني بعروض “صناديق” للمخرج عصمت فاروق، و”الروح الأبدية” للمخرج كرم الزواهرة، و”ستُغسل يا نهر الأردن” للمخرج حكيم حرب و”حدث في الجنة” للمخرج زيد خليل مصطفى.

ويشمل البرنامج ندوات تقييمية للعروض المشاركة وندوة فكرية بعنوان “مسرح ما بعد الدراما” يديرها الناقد عمر نقرش وورشتي عمل حول “تحريك الدمى” يقدمها كريم دكروب من لبنان و”تقنيات الإخراج وإدارة الممثل” للمخرج هشام شكيب من المغرب.

يقتصر حضور العروض واللقاءات التفاعلية على المسجلين بتطبيق “سند أخضر” للمحصنين بلقاح كورونا مع الالتزام بنسبة إشغال للمسارح 50%.

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى