المرأةسلايدر

الولادة بدون ألم .. حقيقة أم كذب تروج له المستشفيات!!

كتبت-إسراء القرنشاوى

 الألم أثناء الولادة تلك المرحلة الهامة والنهائية التى تحس بها كل أم، منذ معرفتنا بعملية الولادة ونحن نعرف مدى الالم التى تعانى منه الام بعد الولادة ودائما ما تتناول الام بعد الولادة الأدوية والعقاقير لتخفيف من حدة اللألم.

ولكن فى الاونة الاخرى أصبحنا نسمع عن الولادة بدون ألم ونتحدث عنها كما تتحدث عنها المستشيفات، ولكن لا نعرف مدى صحة هذه المقولة أو مدى نجاحها.

الولادة بدون ألم هى تقنية من تقنيات تخفيف الألم أثناء هذه المرحلة الهامة والمحطة الأخيرة، ألا وهي الولادة ولكن دون الحاجة إلى الأدوية..

تقنيات التنفس

غالبًا ما تتضمن تقنيات التنفس المتحكم فيها التدرب على التنفس البطيء والعميق والأسرع والتنفس البسيط الذي لا يستهلك كمية كبيرة من الأكسجين حيث يتم استخدامه في النقاط الإستراتيجية أثناء هذه المرحلة من المخاض.

تختار العديد من الأمهات الحوامل تعلم التقنيات شخصيًا في فصل الولادة، ولكن يمكنك أيضًا التدرب في المنزل باستخدام الكتب أو الفصول الأونلاين.

 يمكن أن يساعد التنفس البطيء والعميق في تخفيف التوتر وتعزيز مشاعر الهدوء والاسترخاء في هذه المرحلة.
وخاصة إذا تم تنفيذهم بمساعدة الزوج مثلًا، فقد ثبت أنهما يساعدان في تخفيف الشعور بالألم أثناء المخاض، بينما توجد تقنيات محددة مثل Lamaze و Bradley تشير الأبحاث إلى أنه لا توجد طريقة واحدة “أفضل” للتنفس، طالما أنكِ تتدربين بوعي، فإن أي شكل من أشكال التنفس العميق يمكن أن يكون مفيدًا، خاصةً عند إقرانه بإستراتيجيات الراحة الأخرى.

الولادة بدون ألم

الوخز بالإبر والعلاج بالابر

هما نوعان من العلاجات المستخدمة في الطب الصيني التقليدي، الفرق بين الوخز بالإبر والعلاج بالابر؟

يتضمن الوخز بالإبر إدخال إبر في نقاط معينة في الجسم من قبل أخصائية الوخز بالإبر المرخصة، بينما يستخدم العلاج بالضغط ضغطًا ثابتًا لتدليك تلك النقاط مع تأثيرات مماثلة حيث تتضمن تحفيز المسارات غير المرئية أو خطوط الطول في نقاط محددة من الجسم حيث ستستخدم ضغط الإبهام أو الإصبع، أو ستضغط بخرز صغير، لتحفيز النقاط على طول خطوط الطول.

وجد الباحثون أن نقاط الوخز بالإبر تتوافق مع الأعصاب العميقة الجذور، بحيث عندما يتم تدوير الإبر (أو تحفيزها كهربائيًا في إجراء يُعرف بالوخز الكهربائي) يتم تنشيط الأعصاب مما يؤدي إلى إطلاق الإندورفين – وتسكين الآلام.
وهناك أدلة جيدة تشير إلى أن العلاجات يمكن أن تجعل آلام الولادة أقل حدة وربما تقلل من الحاجة إلى مسكنات الألم التقليدية.

علم المنعكسات 

هذا العلاج هو أحد العلاجات المقترحة البديلة للأدوية وهي في الحقيقة مشابهة للعلاج بالابر بإستثناء الضغط الذي يتم تطبيقه فقط على القدمين وأحيانًا على اليدين (والأذنين).
يعتقد أخصائيو علم المنعكسات المعتمدون أن الأعضاء الداخلية – بما في ذلك الرحم – يمكن الوصول إليها من خلال نقاط على القدمين.

وفقًا للبعض يمكن تقصير المخاض بشكل كبير بمساعدة أخصائية علم المنعكسات، يقول أخصائيو علم المنعكسات إن بعض نقاط الضغط قوية للغاية لذا يجب تجنب تحفيزها ما لم تكن في حالة مخاض لأنكِ قد تحفزي الانقباضات، ومع ذلك لا يوجد الكثير من الأدلة العلمية الجيدة التي تُظهر أن علم المنعكسات مفيد في تخفيف الألم.

التحفيز الكهربائي للأعصاب عبر الجلد (TENS)

ما هو: في التحفيز الكهربائي للعصب عن طريق الجلد (TENS) ، يتم وضع أقطاب كهربائية على الجلد وتوصيل نبضات كهربائية منخفضة الفولت، يُعتقد أن النبضات تحفز مسارات الأعصاب إلى الرحم وعنق الرحم مما يمنع الألم. يُستخدم التحفيز الكهربائي للعصب عبر الجلد على نطاق واسع في الدول الاسكندنافية والمملكة المتحدة وأجزاء أخرى من أوروبا وكذلك في كندا، ولكنه ليس شائعًا في كل دول العالم، لا يتم وضع الأقطاب الكهربائية على الرحم ولكن على جانبي العمود الفقري عند مستوى منتصف الظهر تقريبًا، يتم إعطاء الأم مفتاحًا يدويًا لفصل الأقطاب الكهربائية؛ يمكن التحكم في الكثافة عن طريق قرص على آلة TENS. يقال إن النبضات تبدو وكأنها أزيز طفيف.

لا يزال العلماء غير متأكدين من فعالية التحفيز الكهربائي للعصب عبر الجلد في تقليل آلام المخاض، لكن مراجعة حديثة للأدلة تشير إلى أن استخدام التحفيز الكهربائي للعصب عبر الجلد على نقاط العلاج بالابر من المرجح أن يقلل من آلام المخاض الشديدة ويزيد من رضا المرأة عن تجربة المخاض.

 

 

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى