علوم وتكنولوجيا
أخر الأخبار

النوم يعظم الاستفادة من لقاح كورونا

مع طرح لقاحات فيروس كورونا المستجد حتى الآن، يحث خبراء النوم فى جامعة جنوب أستراليا الأشخاص على إعادة ترتيب أولويات نومهم، حيث من المعروف أن الحصول على نوم منتظم وكافٍ يعزز نظام المناعة لدى الإنسان.
فى أستراليا، يعانى 4 من كل 10 أشخاص من قلة النوم.. على الصعيد العالمى، يشعر حوالى 62% من البالغين بأنهم لا ينامون جيدًا عندما يأوون إلى الفراش.. يقول الدكتور ريموند ماثيوز، الباحث فى علوم النوم والتعب بجامعة جنوب استراليا :” إن النوم عامل أساسى للحفاظ على صحة جيدة وعافية، خاصة أثناء الوباء.. فى الوقت الحالي، نركز جميعًا على الحفاظ على صحتنا – تعقيم أيدينا والابتعاد عن المجتمع – لكن ما ينساه الكثير من الناس هو أن النوم يلعب دورًا أساسيًا فى صحتنا العامة.. مؤكدا: يلعب النوم دورًا حيويًا فى جهاز المناعة فى أجسامنا.. عندما نحصل على قسط كافٍ من النوم، يمكن لخلايا الدم البيضاء لدينا أن تحارب بكفاءة أكبر البكتيريا أو الفيروسات الغازية.. لكن، عندما نتوقف عن النوم، يحدث العكس، تقل خلايا الدم البيضاء لدينا، وينتهى بنا الأمر مع جهاز مناعى ضعيف.
فى السياق، قامت إحدى الدراسات المختبرية بتقييد نوم المشاركين الأصحاء لمدة أربع ساعات فى الليلة لمدة ست ليالٍ قبل إعطاء لقاح الإنفلونزا.. حتى بعد 10 أيام، كان لدى الأفراد المحرومين من النوم نصف عدد اللقاح الأجسام المضادة مقارنة ضوابط محرومة من النو.. أكد الباحثون على إن فهم أهمية النوم يعد أمرا بالغ الأهمية، خاصة الآن؛ حيث تبدأ أستراليا فى إعطاء لقاحات فيروس كورونا المستجد.. مع الاحتفال باليوم العالمى للنوم، الجمعة 12 مارس، يقول الدكتور ماثيوز، إنه تذكير فى الوقت المناسب لإيلاء اهتمام أكبر لروتين نومنا.. أضاف: نحن مطالبون بالحصول على ثمانى ساعات من النوم كل ليلة على الأقل، لكن مع ضغوط العمل والمدرسة والحياة الأسرية اليومية، غالبًا ما يكون من السهل جدًا التضحية.. إذا كنت تكافح من أجل الحصول على نوم جيد ليلاً، فهناك أشياء يمكنك القيام بها، مثل تناول وجبة خفيفة بدلا من الوجبات الثقيلة فى فترة المساء وقبل الخلود إلى النوم، الحرص على إبقاء غرفة النوم مظلمة وباردة وهادئة، تجنب الأضواء الساطعة فى المساء، خاصة الهواتف الذكية، مع الحرص على الحصول على قسط كافى من أشعة الشمس فى النهار مع ممارسة الرياضة ونشاط حركى.
كما ينصح “ماثيور” بضرورة الإقلاع عن التدخين والكحوليات والحد من معدلات استهلاك القهوة، خاصة فى فترة المساء.

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى