المرأةسلايدر

الكمون وفوائده الصحية للجسم

كتبت-إسراء القرنشاوى

الكمون هو نوع من انواع البهارات التى لا يخلو اى منزل منه فهو مصنوع من بذور نبات الكومينوم، تستخدم العديد من الأطباق الكمون، وخاصة الأطعمة من مناطقها الأصلية في البحر الأبيض المتوسط وجنوب غرب آسيا.

يضفي الكمون نكهته المميزة على الفلفل الحار والتاماليس والعديد من أنواع الكاري الهندي، وصفت نكهتها بأنها ترابية وجوزية وحارة ودافئة، علاوة على ذلك لطالما استخدم الكمون في الطب التقليدي.

اجريت الكثير من الدراسات الحديثة وأكدت أن بعض الفوائد الصحية المعروفة بالكمون تقليديًا، بما في ذلك تعزيز الهضم وتقليل الالتهابات التي تنقلها الأغذية.

وقد كشفت الدراسات والابحاث أيضًا عن بعض الفوائد الجديدة للكمون والهامة لصحة الانسان منها تعزيز فقدان الوزن وتحسين التحكم في نسبة السكر في الدم والكوليسترول.

تعرفى معنا فى موقع النيل24 على ام فوائد الكمون والصحية للجسم

يعزز الهضم

الاستخدام التقليدي الأكثر شيوعًا للكمون هو عسر الهضم، في الواقع أكدت الأبحاث الحديثة أن الكمون قد يساعد في تسريع عملية الهضم الطبيعية.

على سبيل المثال قد يزيد من نشاط الإنزيمات الهاضمة مما قد يؤدي إلى تسريع عملية الهضم، يزيد الكمون أيضًا من إطلاق الصفراء من الكبد، تساعد الصفراء على هضم الدهون وبعض العناصر الغذائية في أمعائك.

في إحدى الدراسات أبلغ 57 مريضًا يعانون من متلازمة القولون العصبي (IBS) عن تحسن الأعراض بعد تناول كمون مركز لمدة أسبوعين.

الكمون

الكمون مصدر غني بالحديد

بذور الكمون غنية بالحديد بشكل طبيعي، تحتوي ملعقة صغيرة من الكمون المطحون على 1.4 مجم من الحديد، أو 17.5٪ من الكمية الموصى بها يومياً للبالغين.

يعد نقص الحديد أحد أكثر أوجه نقص المغذيات شيوعًا، حيث يؤثر على ما يصل إلى 20 ٪ من سكان العالم وما يصل إلى 10 من كل 1000 شخص في أغنى الدول.

على وجه الخصوص يحتاج الأطفال إلى الحديد لدعم النمو وتحتاج الشابات إلى الحديد لتعويض الدم المفقود أثناء الحيض، قليل من الأطعمة كثيفة الحديد مثل الكمون، هذا يجعلها مصدرًا جيدًا للحديد، حتى عند استخدامها بكميات صغيرة كتوابل.

يحتوي على مركبات نباتية مفيدة

يحتوي الكمون على الكثير من المركبات النباتية التي ترتبط بفوائد صحية محتملة، بما في ذلك التربين والفينولات والفلافونيدات والقلويدات.

العديد من هذه المواد تعمل كمضادات للأكسدة، وهي مواد كيميائية تقلل الضرر الذي يلحق بجسمك من الجذور الحرة، الجذور الحرة هي في الأساس إلكترونات وحيدة، تحب الإلكترونات أن تكون في أزواج وعندما تنفصل فإنها تصبح غير مستقرة.

تسرق هذه الإلكترونات المنفردة أو “الحرة” شركاء الإلكترون الآخرين بعيدًا عن المواد الكيميائية الأخرى في جسمك، هذه العملية تسمى “الأكسدة”.

تؤدي أكسدة الأحماض الدهنية في الشرايين إلى انسداد الشرايين وأمراض القلب. تؤدي الأكسدة أيضًا إلى التهاب في مرض السكري، ويمكن أن تسهم أكسدة الحمض النووي في الإصابة بالسرطان.

مضادات الأكسدة مثل تلك الموجودة في الكمون تعطي إلكترونًا لإلكترون الجذور الحرة مما يجعلها أكثر استقرارًا، من المحتمل أن تفسر مضادات الأكسدة الموجودة في الكمون بعضًا من فوائده الصحية

قد يساعد في مرض السكري

أظهرت بعض مكونات الكمون أنها تساعد في علاج مرض السكري.

أظهرت إحدى الدراسات السريرية أن مكملات الكمون المركزة قد حسنت المؤشرات المبكرة لمرض السكري لدى الأفراد الذين يعانون من زيادة الوزن مقارنةً بالعلاج الوهمي.

يحتوي الكمون أيضًا على مكونات تقاوم بعض الآثار طويلة المدى لمرض السكري، إحدى الطرق التي يضر بها مرض السكري الخلايا في الجسم هي من خلال المنتجات النهائية المتقدمة للجليكيشن AGEs.

يتم إنتاجها تلقائيًا في مجرى الدم عندما ترتفع مستويات السكر في الدم لفترات طويلة من الزمن كما هو الحال في مرض السكري، يتم إنشاء الأعمار عندما تلتصق السكريات بالبروتينات وتعطل وظيفتها الطبيعية.

من المحتمل أن تكون AGEs مسؤولة عن تلف العين والكلى والأعصاب والأوعية الدموية الصغيرة في مرض السكري، يحتوي الكمون على العديد من المكونات التي تقلل من الشيخوخة على الأقل في دراسات أنبوب الاختبار.

بينما اختبرت هذه الدراسات آثار مكملات الكمون المركزة، فإن استخدام الكمون بشكل روتيني كتوابل قد يساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم في مرض السكري.

الكمون

قد يحسن نسبة الكوليسترول في الدم

كما قام الكمون بتحسين نسبة الكوليسترول في الدم في الدراسات السريرية، في إحدى الدراسات انخفض تناول 75 ملغ من الكمون مرتين يوميًا لمدة ثمانية أسابيع من الدهون الثلاثية غير الصحية في الدم.

في دراسة أخرى انخفضت مستويات الكوليسترول الضار LDL المؤكسد بنسبة 10٪ تقريبًا في المرضى الذين تناولوا مستخلص الكمون خلال شهر ونصف.

نظرت إحدى الدراسات التي أجريت على 88 امرأة في ما إذا كان الكمون يؤثر على مستويات الكوليسترول الجيد HDL.

أولئك الذين تناولوا 3 جرامات من الكمون مع الزبادي مرتين يوميًا لمدة ثلاثة أشهر لديهم مستويات أعلى من HDL من أولئك الذين تناولوا الزبادي بدونه.

من غير المعروف ما إذا كان الكمون المستخدم كتوابل في النظام الغذائي له نفس فوائد الكوليسترول في الدم مثل المكملات المستخدمة في هذه الدراسات.

أيضًا لا تتفق جميع الدراسات على هذا التأثير، لم تجد إحدى الدراسات أي تغييرات في نسبة الكوليسترول في الدم لدى المشاركين الذين تناولوا مكملات الكمون.

قد يعزز فقدان الوزن وتقليل الدهون

ساعدت مكملات الكمون المركزة في تعزيز فقدان الوزن في بعض الدراسات السريرية، وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 88 امرأة بدينة أن الزبادي الذي يحتوي على 3 جرامات من الكمون يعزز فقدان الوزن مقارنة بالزبادي بدونه.

أظهرت دراسة أخرى أن المشاركين الذين تناولوا 75 ملغ من مكملات الكمون يوميًا فقدوا (1.4 كجم) أكثر من أولئك الذين تناولوا دواءً وهميًا.

نظرت دراسة سريرية ثالثة في آثار مكملات الكمون المركزة في 78 من الرجال والنساء البالغين، أولئك الذين تناولوا المكمل فقدوا (1 كجم) أكثر خلال ثمانية أسابيع من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك.

مرة أخرى لا تتفق جميع الدراسات، إحدى الدراسات التي استخدمت جرعة أصغر من 25 ملغ يوميًا لم تلاحظ أي تغيير في وزن الجسم مقارنةً بالدواء الوهمي.

قد يمنع الأمراض التي تنقلها الأغذية

قد يكون أحد الأدوار التقليدية للكمون في التوابل هو سلامة الغذاء، يبدو أن العديد من التوابل بما في ذلك الكمون، لها خصائص مضادة للميكروبات قد تقلل من خطر العدوى التي تنقلها الأغذية.

تقلل العديد من مكونات الكمون من نمو البكتيريا التي تنقلها الأغذية وأنواع معينة من الفطريات المعدية.

عند هضمه يطلق الكمون مكونًا يسمى ميجالوميسين والذي له خصائص مضاد حيوي، بالإضافة إلى ذلك أظهرت دراسة أنبوبة اختبار أن الكمون يقلل من مقاومة بعض البكتيريا للأدوية.

قد يحارب الالتهابات

أظهرت دراسات أنبوبة الاختبار أن مستخلصات الكمون تمنع الالتهاب، هناك العديد من مكونات الكمون التي قد يكون لها تأثيرات مضادة للالتهابات، لكن الباحثين لا يعرفون حتى الآن أيها الأكثر أهمية.

ثبت أن المركبات النباتية الموجودة في العديد من التوابل تقلل من مستويات علامة الالتهاب الرئيسية  NF-kappaB.

لا توجد معلومات كافية في الوقت الحالي لمعرفة ما إذا كان الكمون في النظام الغذائي أو مكملات الكمون مفيدة في علاج الأمراض الالتهابية.

الكمون

هل يجب عليك استخدام الكمون؟

يمكنك الحصول على بعض فوائد الكمون فقط باستخدام كميات صغيرة لتتبيل الطعام، ستوفر هذه الكميات مضادات الأكسدة والحديد والفوائد المحتملة للتحكم في نسبة السكر في الدم.

قد تتطلب الفوائد التجريبية الأخرى مثل إنقاص الوزن وتحسين مستوى الكوليسترول في الدم جرعة أعلى ربما في شكل مكمل.

اختبرت دراسات متعددة مكملات الكمون التي تصل إلى 1 جرام (حوالي 1 ملعقة صغيرة) دون أن يبلغ المشاركون عن مشاكل.

ومع ذلك تم الإبلاغ عن ردود فعل تحسسية شديدة للكمون ولكنها نادرة جدًا، ومع ذلك كن حذرًا عند تناول أي مكمل يحتوي على كمون أكثر بكثير مما قد تتناوله في الطعام.

تمامًا كما هو الحال مع أي مكون قد لا يكون جسمك مجهزًا لمعالجة الجرعات التي لا يتعرض لها عادةً في النظام الغذائي، إذا قررت تجربة المكملات فأخبر طبيبك بما تتناوله واستخدم المكملات الغذائية لتكملة العلاجات الطبية وليس استبدالها.

يحتوي الكمون على العديد من الفوائد الصحية القائمة على الأدلة، بعضها معروف منذ العصور القديمة بينما البعض الآخر يتم اكتشافه للتو.

يزيد استخدام الكمون كتوابل من تناول مضادات الأكسدة، ويعزز الهضم، ويوفر الحديد، وقد يحسن التحكم في نسبة السكر في الدم وقد يقلل من الأمراض التي تنقلها الأغذية.

تم ربط تناول جرعات أعلى في شكل مكمل بفقدان الوزن وتحسين نسبة الكوليسترول في الدم على الرغم من الحاجة إلى مزيد من البحث.

أنا شخصياً أفضل استخدام الكمون في الطهي بدلاً من استخدامه كمكمل، بهذه الطريقة أستفيد من الميزة العاشرة للكمون إنه لذيذ.

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى