مصر

الدفاع التونسية: إنقاذ 38 مهاجرا غير نظامي قبالة سواحل صفاقس

أعلنت وزارة الدفاع التونسية، الخميس، أن وحدة من قواتها البحرية أنقذت 38 مهاجرا غير نظامي من أصول إفريقية قبالة سواحل ولاية صفاقس (جنوب).

وقالت الوزارة، في بيان: “تمّ ظهر الأربعاء، بعد التنسيق بين مركز تنسيق البحث والإنقاذ بتونس التابع لجيش البحر (التونسي) ومركز الإغاثة في روما، إنقاذ 38 مهاجرا غير شرعي من جنسيات إفريقية مختلفة تتراوح أعمارهم بين 20 و35 سنة، وبينهم 6 نساء”.

وأوضح أن “المهاجرين كانوا على متن قارب على وشك الغرق شمال شرق العطايا في قرقنة (ولاية صفاقس) على بعد حوالي 58 كم داخل المياه الإقليمية التونسية”.

وأفادت بأنهم “أبحروا من سواحل قرقنة في الليلة الفاصلة بين 4 و5 ماي (مايو الجاري)، بنية اجتياز الحدود البحرية خلسة في اتجاه الفضاء الأوروبي.”

ومن آن إلى آخر، تعلن السلطات التونسية بشكل متكرر عن إنقاذ مهاجرين غير نظاميين يحاولون الهجرة إلى أوروبا عبر البحر المتوسط.

ووفق بيانات نشرها المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية (غير حكومي)، في فبراير شباط الماضي، أحبطت السلطات عام 2020، أكثر من 670 عملية هجرة غير نظامية نحو أوروبا، مقابل 157 عملية في 2019.

وقدر عدد المهاجرين غير النظاميين الذين وصلوا من السواحل التونسية إلى إيطاليا، في 2020، بحوالي 8 آلاف، مقابل 800 في 2019.

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى