سلايدرفنون

استمرار فعاليات الثقافة بمبادرة حياة كريمة فى أسيوط

كتب – محمود أنور

واصلت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، ممثلة عن قطاعات وزارة الثقافة المشاركة بمبادرة “حياة كريمة” عبر تقديم فعاليات ثقافية وفنية بقرى مركز ساحل سليم بأسيوط حتى نهاية أغسطس الجاري.

في قصر ثقافة ساحل سليم أقيمت ورش ريادة الأعمال لليوم الرابع على التوالي بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة بأسيوط، حيث قدمت هويدا منصور عضو المجلس القومي للمرأة ورشة تدريبية على برامج ومبادرات تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة، بجانب رفع كفاءة المشاريع بطريقة علمية ممنهجة من خلال خبراء متمرسين في المجال الاقتصادي بشكل يُسهم في تحسين ظروف المجتمع، وخاصة فئة رواد ورائدات الأعمال، والتعرف على أفضل برامج التمويل، كما شهد القصر مجموعة من ورش الحرف التراثية منها ورشة السجاد وقدمها بيومي السيد، بجانب ورشة الخيامية لعبد الرحمن محمد، وورشة عجينة السيراميك ونفذتها شيرين عفيفي.

وفي ختام فعاليات الأسبوع الأول من المبادرة والتى أقيمت بقرية نزلة الملك، أقيمت عدة ورش فنية تضمنت ورشة نحاس نفذتها د. شيماء محمد، الفنان محسن محمد، وورشة عجائن السيراميك قدمتها المدربة شيرين عفيفي، بالإضافة لورشة صنع شنط من شرائط الستان نفذتها المدربة مها رشدي مع أهالي القرية من السيدات، وورشة حلي قدمتها المهندسة نسرين مجدي، كما تم تقديم فقرات فنية لفرقة الأراجوز للفنان محمد عبد الفتاح، بالإضافة لفقرة “ترنيمة” أداها أطفال القرية مع المدربة رشا أبو العلا.

أعقب ذلك عقد لقاء مع د. كريمة الحفناوي، التي تطرقت لمشاكل الشباب والمرأة في زواج القاصرات وخروجهن من التعليم، مما يؤدي إلي مشاكل الطلاق، بالإضافة إلي مشاكل البطالة، واتفقت مع القمص فليبس كامل فى مضمون كلمته التي ألقاها بقرية باخوم على أهمية متابعة الأسرة لأولادها والحوار معهم في طريقة تفكيرهم، واستخدامهم السيئ لوسائل التواصل الاجتماعي، ومشاكل تأخر سن الزواج، ثم ألقى الشاعر مدثر الخياط عدة قصائد عن ثورة 30 يونيو، حرب أكتوبر، ثورة 23 يوليو، واختتمت الليلة بفقرة فنية قدمتها فرقة قصر ثقافة أحمد بهاء الدين للطفل المتخصص للفنون الشعبية، تدريب خالد نصر الدين، حيث قدمت تابلوه “العصاية”، وفقرات “الحجالة، النوبة، التنورة”.

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى