فنونسلايدر
أخر الأخبار

طارق فراج لـ”النيل24″: الرواية تستطيع أن تهدم عالمًا بأكمله.. وتعيد تشييده

طبعة جديدة من "الهبوط لأسفل ببطء" لطارق فراج..

كتب – محمود أنور

عن دار الأدهم للنشر والتوزيع صدرت طبعة جديدة من رواية “الهبوط لأسفل ببطء” للروائي والقاص طارق فراج الفائز بجائزة الطيب صالح.

 

وفي تصريحات خاصة لـ”النيل24″ قال “فراج”: تدور أحداث رواية “الهبوط لأسفل ببطء” من غروب شمس أحد الأيام حتى شروق شمس اليوم التالي. هي ليلة واحدة يقضيها الأب وابنته في “الأتوبيس” الذي يغادر محطة “الترجمان” في القاهرة منطلقًا في سفر طويل -يمتد ليلة كاملة- إلى الواحة. وما بين المغادرة والوصول، تسترجع الرواية أحداث حياة أبطالها الذي انشطرت حياتهم ما بين “بولاق أبو العلا” والواحات. اثنتا عشرة ساعة تحمل فوق عقاربها، التي لا تكف عن الدوران، الحياة مثلما هي عليه، الحياة كما ينبغي أن تكون، متعة الكفاح والصراع المستمر نحو ضوء الشمعة الخافت -الذي يختفي حينًا ويظهر حينًا آخر- في نهاية الزقاق، إنه الأمل والطموح نحو الأفضل.

يضيف الروائي الفائز بجائزة الطيب صالح في دورتها الحادية عشرة: صدرت الطبعة الأولى من رواية “الهبوط لأسفل ببطء” عام 2012 بدعم من الصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق). قبلها بعامين، كانت رواية “باب للخروج” قد صدرت عن دار المطبوعات للنشر في بيروت والتي أعتبرها روايتي الناضجة الأولى والأكثر اكتمالًا، بعد أول رواية كتبتها. كانت “الشقوق” أول درجة على سلم الكتابة السردية، وقد حملت بين طياتها الكثير من عثرات التجربة الأولى، تلك العثرات التي تلاشيتها – بحسب ظني- في التجارب السردية اللاحقة، بفضل بعض الإصرار، الطموح، الإيمان بأن هناك هدف نبيل يستحق المعاناة، وبفضل تشجيع الأصدقاء الذين وقفوا بجانبي، وما زالوا كذلك.

وحول فن الرواية وتأثيره يقول فراج: أعتقد أن الرواية تستطيع أن تهدم عالمًا بأكمله وتعيد تشييده من جديد، أو على الأقل تعيد صياغته بطريقة أفضل أو على حد قول ماريو بارجاس يوسا “إن الحياة مثلما هي عليه لا تكفي لكي تردم عطشنا المطلق الذي يشكل أساس شرطنا الإنساني، وبأن عليها أن تكون أفضل. نبدع الروايات كي نستطيع التعايش، بطريقة ما، مع الحيوات المتعددة التي نرغب في الحصول عليها، حين لا نملك بالكاد سوى حياة واحدة.. حتى في أتعس الظروف، ثمة أمل يستحق أن نعيش من أجله”.

يذكر أن طارق فراج روائي وقاص وباحث في التراث ومترجم. من مواليد محافظة الوادي الجديد شارك في العديد من المؤتمرات الأدبية في مصر على مدار أكثر من عشرين عامًا، ونُشرت له إبداعات ونصوص ودراسات نقدية في المجلات والدوريات الأدبية المصرية والعربية.

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى