المرأةسلايدر

الفوائد الـ 6 لماء الورد للوجه

كتبت- إسراء القرنشاوى

ما هو ماء الورد ؟

يماء الورد يتم استخلاصه من خلال تقطير بتلات الورد بالبخار، ويتمتع برائحة زكية، ويتم استخدامه فى العطور بل وبديل طبيعي للعطور الغنية بالمواد الكيميائية، نجد أيضا أن لماء الورد عدة استخدامات فيدخل في تحضير منتجات التجميل والمنتجات الغذائية، ويمتاز كذلك بالعديد من الفوائد الصحية للبشرة والجسم بشكلٍ عام.

يرجع تاريخ استخدام ماء الورد إلى عصر الفراعنة، حيث كان جزءاً من روتين الجمال الخاص بالملكة كليوبترا. تتعدد طرق استخدام ماء الورد، حيث يُمكن استخدامه وحده بشكلٍ مُباشر لتنظيف الوجه، ومنحه النّضارة، والنّعومة، والانتعاش، أو عن طريق مزجه مع مواد طبيعية أخرى لاستخدامه لأغراضٍ أخرى، مثل المساهمة في حل مشكلة حب الشباب.

فوائد ماء الورد للوجه:

كما ذكرنا أن فوائد ماء الورد كثيرة ومتنوعة وهى فوائد صحية للبشرة والجسم ولكن تعرفى معنا عزيزتى المرأة على موقع النيل24 على فوائد ماء الورد على البشرة لما له من تأثير فعال  وفيما يلى هذه القوائد:

أولا: موازنة درجة حموضة الوجه

يساعد ماء الورد على توازن درجة حموضة الوجه الذى يقوم بدوره الى عودة الوجه الى طبيعته، حيث يؤدي الاستخدام المفرط للصابون، وغسولات الوجه، ومنتجات العناية المختلفة إلى التأثير في درجة حموضة الوجه، مما يُعزز نمو البكتيريا، وبالتالي ظهور بعض المشاكل الجلدية؛ مثل حب الشباب وغيرها.

ثانيا: التقليل من تهيّج الجلد واحمراره

يمتع ماء الورد بخصائصه القوية المُضادة للالتهابات، والتي تساعد على التقليل من التهيّج المصاحب لبعض الأمراض الجلدية، مثل الإكزيما، كما أنه يُستخدم لتقليل احمرار الجلد، وتحسين مظهره ولونه، والتقليل من انتفاخه، ومنحه النعومة والإشراق.

ثالثا: الحد من مشكلة حب الشباب

يساعد ماء الورد على الحفاظ على نضارة الوجه ولمعانه كما أنه يساعد فى إزالة الزيوت الزائدة من الوجه، كما يوقف نمو البكتيريا المسببة لظهور حب الشباب، مما يُساهم في التخفيف من ظهور حب الشباب،  كما يساعد على التخفيف من الآثار والندوب الناتجة عن ظهر حب الشباب.

 

رابعا: تنظيف البشرة وفتح المسام

يعد ماء الورد منظّفاً جيداً للوجه، حيث يمكن استخدامه لإزالة الأوساخ والزيوت العالقة به، وبالتالي التقليل من انسداد المسام، كما يساعد تطبيقه موضعيّاً على التقليل من الالتهاب المرتبط بحبوب الشباب، ويمكن الاستفادة من خصائصه كذلك لالتئام جروح الوجه.

خامسا: ترطيب الوجه

تظهر علامات تقدم العمر أحيانا فى وقت مبكر وهذا بسبب الاهمال الشديد للبشرة، كما يظهر أيضا احمرار الجلد، والشعور بالوخز أو الألم، وظهور الطفح الجلدي، لذلك يمكن الاستفادة من ماء الورد لترطيب البشرة، إذ يُساهم ذلك في إكسابها المزيد من النعومة، والليونة، والبرودة، حيثُ يمتاز ماء الورد بخصائص مرطبة تساعد على التقليل من جفاف الوجه، وتهيّجه، ويُمكن استخدامه لتبريد حروق الشمس، ويُشار إلى أنّ رش القليل منه على الوجه قد يُساعد على منحه الانتعاش الفوري دون الشعور بالقلق تجاه الآثار الجانبية أو الخوف من جفاف الجلد.

سادسا: التقليل من آثار التقدم في العمر

يؤدي التعرض للأشعة فوق البنفسجية الضارة من الشمس، واستخدام المنتجات الغنية بالمواد الكيميائيّة، والتعرض للإجهاد، ونمط الحياة غير الصّحي، والتلوث إلى سرعة ظهور آثار التقدم في العمر، حيث تساهم جميع هذه العوامل في تحفيز تشكّل الجذور الحرة التي تضرّ بالبشرة، وفي المقابل يساعد المحتوى المرتفع من مضادات الأكسدة في ماء الورد على التقليل من ذلك عن طريق مُعادلة الجذور الحرة والحفاظ على صحّة البشرة؛ حيث تعتبر مُضادات الأكسدة جزيئات تمنع تأكسد غيرها من الجزئيات، وتقلل بشكلٍ كبير من تأثير الجذور الحرة في قدرة الجسم على مكافحة ظهور علامات التقدم في العمر وتعرض خلايا الجسم للضرر.

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى