مصر
أخر الأخبار

متحدث الرئاسة: السيسى حريص على عدم وقف السكة الحديد خلال التطوير

أكد المتحدث باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي أن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه، اليوم السبت، بضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع تكرار مثل تلك الحوادث مرة أخرى؛ في إشارة إلى حادث قطاري سوهاج، لافتا إلى أن الرئيس كان حريصا على عدم وقف السكة الحديد خلال عملية تطويره؛ لأنها تدعم عددا كبيرا من المواطنين، وهي “شريان الحياة” لهم، حيث تقل مليون مواطن في اليوم، ووجه بتطويرها مع استمرار العمل واتخاذ إجراءات الأمان والسلامة.

وقال متحدث رئاسة الجمهورية – في اتصال هاتفي مع برنامج “على مسئوليتي” في فضائية (صدى البلد) – إن الرئيس السيسي كان حريصا على الاجتماع مع المجموعة الوزارية المعنية بالحادث، واستمع إلى النتائج التي تم التوصل إليها إلى الآن، وكذا الشق التقني الخاص بمنظومة النقل، وما يتعلق بالملابسات الأولية والمعلومات المتوفرة لدى وزارة الداخلية.

وأوضح أن الرئيس السيسي ركز – في اجتماع اليوم – على أهمية ما هو قادم وعدم تكرار مثل تلك الحوادث مرة أخرى في ظل الجهود التى تبذلها الدولة بمئات المليارات حتى الآن.

وبين أنه كانت هناك عدة سيناريوهات في ظل التحديث الشامل الجذري التي تشمله منظومة النقل وخاصة هيئة السكك الحديدية، مضيفا “هناك سيناريو أنه يتم وقف القطارات تماما لحين اكتمال المنظومة واكتمال وصول جميع العربات والقطارات واكتمال المنظومة من الناحية الإلكترونية والنظم الحديثة الذكية، حتى يتم تشغيلها مرة أخرى بكامل طاقتها وأن تكون محدثة”.

وتابع: “إن الرئيس وجه أن تتم ممارسة العمل، لكن مع تطبيق النظام الحديث الموجود في المنظومة وهو “atc” الذي يعتمد على التوجيه الآلي للجرارات والتدخل الفوري في حالات الطوارئ وإيقاف القطار، إذا لزم الأمر”، مضيفا “أنه عند اكتمال المنظومة ستنطلق القطارات بكامل سرعتها”.

وشدد على أنه ستكون هناك محاسبة شديدة عقب انتهاء التحقيقات والوصول إلى الأدلة.

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى