المرأةسلايدر

السوشيال ميديا.. تأثيرها على العلاقات الزوجية

كتبت-إسراء القرنشاوى

السوشيال ميديا هى وسائط أو وسائل التواصل الاجتماعى، وهذه الوسائل أو الرسائل عملت على تغيير التواصل التي نلتقي بها ونتفاعل مع بعضنا البعض،  فأصبح الكثير منا يعتمد على التواصل الاجتماعى عبر كافة التطبيقات فى الكثير من المناسبات سواء كانت مناسبات فرح أو حزن أو حتى تهنئات.

ومن ضمن ما أثرت فيه السوشيال ميديا أو التواصل الاجتماع هى العلاقات الزجية كمثال فنجد أنها قد ساهم في مستوى السعاده الزوجية وتفاقم المشاكل في العلاقات الزوجية.

اجريت الكثير من الدراسات حول تأثير السوشال ميديا  على العلاقات الزوجية فوجدوا  أن الاستخدام المتزايد لوسائل التواصل الاجتماعي كان له تأثير سلبي على الزيجات والسعادة في العلاقات الزوجية، حيث أدت المستويات العالية من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي إلى المزيد من المشاكل الزوجية،  والخيانة الزوجية ، والصراعات ، والغيرة ، والطلاق في نهاية المطاف.

لا يقتصر الأمر على ما يفعله الشخص على وسائل التواصل الاجتماعي ، ولكن أيضًا مقدار الوقت الذي يقضيه في فعل ذلك يمكن أن يؤدي إلى حدوث صراع. 

تعرفى معنا عزيزتى الزوجة التأثير السلبى من الافراط من استخدام السوشيال ميديا فى حياتك وحياة أسرتك وعلاقتك الزوجية 

قضاء الكثير من الوقت على وسائل التواصل الإجتماعى

لقد ثبت أن الوقت المفرط الذي يقضيه المستخدم على وسائل التواصل الاجتماعي يؤثر سلبًا على السعاده في العلاقات الأسرية.

قارنت دراسة حديثة معدلات الطلاق بحسابات الفرد على Facebook، ووجدت الدراسة صلة بين استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وانخفاض جودة الزواج في كل نموذج تم تحليله.

ووجدت أيضًا أن الزيادة السنوية بنسبة 20٪ في الالتحاق بالفيسبوك ارتبطت بزيادة 2.18٪ إلى 4.32٪ في معدلات الطلاق.
يتنبأ نموذج الدراسة من نتائج الاستطلاع الفردي أن الأشخاص الذين لا يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي يكونون أكثر سعادة بنسبة 11٪ في زيجاتهم من الأشخاص الذين يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي بانتظام.

قضاء معظم الوقت على السوشيال ميديا

كثرة الشبهات والتطفل والغيرة

توفر وسائل التواصل الاجتماعي وصولاً سهلاً للزوج الغيور للبحث عن معلومات حول تفاعلات شخص آخر مهم له، وسواء كانت الشكوك قائمة أو لا أساس لها ، غالبًا ما يشعر الناس بعدم الارتياح بشأن علاقتهم بعد اكتشاف شيء ما على حساب Facebook الخاص بالشريك.
يؤدي هذا غالبًا إلى زيادة المراقبة والغيرة والصراع في العلاقة الزوجية، في الواقع وجد الباحثون أنه كلما زاد فحص الشخص لنشاط شريكه على Facebook ، كلما أبلغ ذلك الشخص عن الغيرة وانعدام الثقة.

تأثير السوشيال ميديا على العلاقة الزوجية

الخيانة الزوجية عبر الإنترنت

لسوء الحظ ، غالبًا ما يكون هناك ما يبرر الشكوك حول تفاعلات الزوج أو الزوجة على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يعترف واحد من كل عشرة بالغين بإخفاء الرسائل والمنشورات عن الآخرين، وثمانية في المائة من البالغين في العلاقات يعترفون بأن لديهم حسابات سرية.

باستخدام الهواتف الذكية وتطبيقات الوسائط الاجتماعية ، كان من السهل على الأزواج غير الراضين البحث عن علاقة جديدة أو الاتصال بحبيب سابق أو البحث عن علاقة غرامية، حتى أن هناك مواقع تلبي احتياجات المتزوجين الذين يبحثون عن علاقات غرامية.

الخيانة الزوجية سبب من أسباب السوشيال ميديا

الأخبار السارة

بدأ الأزواج أيضًا في فهم تأثير استخدام وسائلالسوشيال ميديا على العلاقات والعمل على الحد من الوقت الذي يقضونه على Facebook ويكونوا أكثر انفتاحًا في أنشطتهم عبر الإنترنت.
حتى أن بعض الأزواج ينشئون إرشادات ضمن اتفاقية ما قبل الزواج للسلوك المقبول عبر الإنترنت ، مثل عدم مشاركة المعلومات أو الصور الخاصة بدون إذن.

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى