سلايدرمنوعات

نبات آكل اللحوم

كتبت- إسراء القرنشاوى

“نيبنسيس اتينبروغي”هو نبات آكل اللحوم.. نعم نبات آكل اللحوم سواء من الطيور أو الحشرات وأي شيء يتجول بالقرب منه، فمن الممكن أن يلتهم جرادة كاملة الجحم على مرة واحدة أو تلتقط حشرة بعد الإيقاع بها من خلال حيلها الخاصة. 

 

يرجع تسمية هذا النبات الملقب في الشرق الأوسط بنبات “الفك المفترس” أو النبات آكل اللحوم على اسم عالم الطبيعة البريطاني “ديفيد اتينبروغي”، ويعتبر من أكبر عائلة النباتات آكلات اللحوم، كما أن شدة افتراسه تجعله يبتلع حيوانات يبلغ طولها 4 أمتار.

نبات آكل اللحوم

ويبث هذا النبات آكل اللحوم رحيق جذاب يجعل الفريسة تقترب منها شيئاً فشيئا إلى أن توقع بنفسها بين فكيه من شدة الرائحة النفاذة الجاذبة ليقوم نبات نيبنسيس المفترس بإلتهامها في ثوان معدودة.

تقول الدراسات التى اجريت على هذا النوع من النباتات آكلة اللحوم  الى أنه يتطور وعيه سنة بعد الأخرى من خلال ابتكار أساليب أخرى تجعلها أكثر جاذبية في تقريب الفريسة اليه، ليبقى أطول فترة ممكنة على قيد الحياة.

يأتي في مقدمة هذه المهارات التي يكتسبها هذا النبات آكل اللحوم في الحياة للحصول على غذائها أنها قديماً لم تكن تفتح فمها بهذه الطريقة، معتمدة فقط على رائحتها النفاذة كما أنها خلال السنوات الأخيرة بدأت تتحرك في الاقتراب أكثر من الفريسة تسهيلاً لالتهامها.

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى