فنون
أخر الأخبار

بالصور.. “الهناجر الثقافى” يؤكد أهمية الفن والثقافة فى بناء المجتمع ومحاربة الإرهاب

كتب – محمود أنور:

أقام قطاع شئون الإنتاج الثقافي برئاسة المخرج خالد جلال، اللقاء الشهري لملتقى الهناجر الثقافى بعنوان “انتصارات رمضان.. ومحبة الأوطان”، أدارته الناقدة الدكتورة ناهد عبد الحميد مدير ومؤسس الملتقى، مساء أمس الثلاثاء بمركز الهناجر للفنون تحت إشراف الفنان شادي سرور مدير عام المركز.

وتحدث في الملتقى، الشيخ الدكتور عمرو الورداني أمين الفتوى ومدير إدارة التدريب بدار الإفتاء المصرية، والشيخ الدكتور مظهر شاهين، والأب أرميا مكرم نائبا عن نيافة الأنبا أرميا الأسقف العام ورئيس المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي، واللواء الدكتور هشام الهناوى الخبير الاستراتيجي، والفنان القدير طارق الدسوقي، والدكتور مصطفى زمزم رئيس مؤسسة صناع الخير للتنمية، والناقد الفني الدكتور أشرف عبد الرحمن الأستاذ بأكاديمية الفنون.

في البداية رحبت الدكتورة ناهد عبد الحميد بضيوف الملتقى والسادة الحضور، وقالت إن شهر رمضان شهر الخير والتواصل والسلام، ونشر التراحم والمحبة تسوده أوقات الذكر والابتهالات والصلاة على رسول الله، واستطاع المصريون فيه بفضل الله ثم بقوة إرادتهم ووطنيتهم وروح رمضان، تحقيق النصر والعبور العظيم، وأضافت أن هناك شراكة قوية في المناسبات والاحتفالات بين نسيج الشعب المصري تنطلق من هوية وطن، وتجد الأماكن والمواقع التاريخية ليست فقط لحفظ تراثنا بل لكونها هوية وطن، وسيناء الأرض المقدسة المباركة التي ارتوت بدماء أبناء الوطن من شهداء مصر الأبرار، نرسل من هنا تحية واجبة لأبطال قواتنا المسلحة.

ودار حديث ضيوف الملتقى حول حب الأوطان وأن الأديان السماوية دعت إلى محبة الوطن والدفاع عنه بكل غال ونفيس، مؤكدين أن مصر قوية بشعبها وحبه لأرضها، وأن الكنيسة والمسجد لهما دور بارز ومتحد فى جميع المواقف الصعبة، كما تحدث الضيوف حول شهر رمضان ونفحاته، وكونه شهر الانتصارات، وليس هناك انتصار إلا مع الإبداع والإبتكار، وضربوا المثل بحرب أكتوبر وما تضمنته من إبداع وابتكار ومازالت خططها تدرس على مستوى العالم.

وكان لدور الدراما وأثرها في بناء المجتمع وتوعيته مساحة كبيرة فى النقاش بالملتقى، وأن رفع الوعي لا يتأتى إلا من خلال الإعلام والفن والثقافة معا للتأكيد والحفاظ على هوية الوطن وإرثه وحضارته، كما أكد الملتقى على أهمية الأغاني الوطنية والدراما في رفع روح الوطنية والانتماء لدى الشعب المصري، وأن السلاح العسكري يقضى على الإرهابيين، أما القضاء على فكر الإرهاب فلا يأتي إلا من خلال الفكر والثقافة والإعلام.

واستعرض الملتقى عددا من العمليات التي تمت فى حرب الاستنزاف، وكيف استطاع الجيش المصري عبور خط بارليف وتحقيق نصر أكتوبر، إلى جانب الحديث عن خطة الخداع الاستراتيجي، وكشف الملتقى عما يعبر عنه العلم الإسرائيلي من معتقداته واستراتيجيته وخططه الاستعمارية.

وقدم الفنان طارق الدسوقي فقرة من الشعر الديني بعنوان “مولاي” بمشاركة الدكتور عامر التوني، كما تخلل الملتقى مجموعة من الفقرات الفنية لفرقة المولوية بقيادة الفنان الدكتور عامر التوني، مع الالتزام بنسبة حضور 50% من القوة الاستيعابية للجمهور وفقا للإجراءات الاحترازية، وإتباع التعليمات الإرشادية كافة التي أقرتها وزارة الصحة والسكان حفاظا على السلامة والصحة العامة.

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى