ثقافة

مكتبة الإسكندرية تنظم مؤتمر المخطوطات بالحرف العربي في إفريقيا.. الأحد

كتب – محمود أنور

تنظم مكتبة الإسكندرية وهيئة المخطوطات الإسلامية، بالشَّراكة مع مركز المخطوطات بالمكتبة وجمعية المكنز الإسلامي، “مؤتمر المخطوطات بالحرف العربي في أفريقيا”، المقرَّر انعقاده في مكتبة الإسكندرية، من خلال منصة زووم، خلالَ المدة من 12 إلى 16 سبتمبر الجاري.

المؤتمر يتألَّف من خمس جلسات تضُمُّ أبحاثًا حديثةً لم يسبق نشرُها حولَ: ثقافات المخطوطات المكتوبة بالحرف العربي في شمال أفريقيا وأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، والعناية بمجموعات المخطوطات وإدارة بياناتها في سائر أنحاء القارة، والتقاليد التاريخية للمخطوطات المكتوبة بالحرف العربي في أفريقيا، ومكتبات المخطوطات ومراكز تراث المخطوطات في أفريقيا، واللغات الإفريقية المكتوبة بالحرف العربي، والفهرسة والنشر.

وفي الجلسة الافتتاحية يتحدث كل من الدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية، الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف وممثل جمعية المكنز الإسلامي، والدكتور أيمن فؤاد سيد، أستاذ التاريخ الإسلامي والحضارة الإسلامية بجامعة الأزهر ورئيس هيئة المخطوطات الإسلامية، والدكتور مدحت عيسى (مدير مركز المخطوطات).

وتشتمل كلُّ جلسة من جلسات المؤتمر على أربع أوراق بحثية؛ وينظم المؤتمر على هامش جلساته ستَّ وِرَش عمل ذات صلة بموضوعات الجلسات، ستتم تغطيه المؤتمر باللغات الثلاث (العربية والإنجليزية والفرنسية) وستتوفر ترجمةٌ فورية طوالَ مدة انعقاد المؤتمر. هذا وسينشر المنظِّمون عقبَ انتهاء المؤتمر الأوراقَ البحثية التي شاركت بالمؤتمر ضمنَ كُتَيِّب يحتوي على أعماله.

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى