سلايدرمصر

مصر تتعاون مع إيني الإيطالية لإنتاج الهيدروجين الأخضر

 كتب – أيمن الحصري

وقعت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (ايجاس) والشركة القابضة لكهرباء مصر، مذكرة تفاهم مع شركة إيني الإيطالية، للتعاون في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر والأزرق وتقييم الجدوى الفنية والتجارية لمشروعات إنتاجه المستهدفة في مصر.

وحسب بيان للبترول صادر اليوم الخميس، يأتي ذلك في إطار توجه الدولة المصرية لدخول هذا المجال بقوة من خلال مشروعات جديدة وفق استراتيجيتها الهادفة لتنويع مصادر إنتاج الطاقة والاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية و اتاحة مصادر طاقة نظيفة متعددة .

وشهد التوقيع، طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، ومحمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، واليساندرو بوليتى الرئيس التنفيذي لأنشطة الموارد الطبيعية بشركة إينى الإيطالية.

وقع البروتوكول مجدي جلال رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، وجابر الدسوقي رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر  وماركو روتوندي المدير العام لشركة ايوك مصر ” إينى “.

وبمقتضى البروتوكول سيتم التعاون من خلال إجراء دراسة حول المشروعات المشتركة لإنتاج الهيدروجين الأخضر باستخدام الكهرباء المولدة من مصادر الطاقة المتجددة ، وكذلك إنتاج الهيدروجين الأزرق  من خلال تخزين ثانى أكسيد الكربون فى حقول الغاز الطبيعى المتقادمة.

وتشمل الدراسة أيضًا  التعرف على استهلاك السوق المحلي المحتمل للهيدروجين وفرص التصدير المتاحة، وكذلك تقييم الخطط والأعمال اللازمة لتنفيذ المشروعات المطروحة.

من جهته، أوضح طارق الملا وزير البترول، أن سرعة توقيع هذا البروتوكول للتعاون بين قطاعي البترول والكهرباء مع شركة إيني الإيطالية، يأتي تفعيلًا لتوجيهات القيادة السياسية بالتعجيل باتخاذ الخطوات التنفيذية اللازمة لمشروعات انتاج الهيدروجين كوقود نظيف بالتعاون مع شركات عالمية كبرى استثماراً لمقومات مصر في هذا المجال الواعد.

ولفت إلى أن الدعم الرئاسي والحكومى في هذا المجال الواعد والتعاون المثمر مع وزارة الكهرباء أدى لتحقيق نتائج متميزة وخطوات سريعة على ارض الواقع في هذا المشروع خلال الفترة الأخيرة  منها توقيع هذا الاتفاق .

فيما أكد محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أهمية الدعم الذى توليه الدولة المصرية والتعاون القائم لإيجاد استراتيجية وطنية لإنتاج الهيدروجين الأخضر والاستفادة من مزاياه، مشيراً إلى أن مصر وهبها الله فرصاً هائلة لتوليد الكهرباء من الطاقات المتجددة وانها تسعى بكل قوة لاستغلال ذلك اقتصادياً والدخول والمنافسة بقوة في مجال انتاج الهيدروجين .

وبدوره، قال اليساندرو  بوليتى الرئيس التنفيذي لأنشطة الموارد الطبيعية بشركة إيني الإيطالية، إن التوقيع اليوم جزء من المسار الذي اتبعته إيني لتقليل الانبعاثات بحلول عام 2050 ويتوافق مع استراتيجية مصر في التوجه نحو وتنويع مزيج الطاقة المستخدم وتطوير مشروعات إنتاج الهيدروجين بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية.

وأشار إلى أن اينى لديها خبرة كبيرة في مصر من خلال شركة ايوك التي تعمل في مصر منذ 1954، وأنها تشعر بالمسئوليات المجتمعية تجاه تحقيق تلك الأهداف على المدى القصير، وعلى المدى البعيد تؤمن بأهمية الاستعداد لمزيج طاقة متنوع يعتمد بصورة أكبر على الطاقات المتجددة، مضيفاً أن توجه مصر نحو الهيدروجين جاء في الوقت المناسب.

 

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى