سلايدرفنون

متحف الإسماعيلية وشاطئ الفيروز فى انطلاق أسبوع أطفال “أهل مصر”

كتب – محمود أنور

انطلقت اليوم الإثنين، بمحافظة الإسماعيلية، أولى فعاليات المرحلة الثالثة من ملتقى أطفال “أهل مصر” الذي تنفذه الهيئة العامة لقصور الثقافة في الفترة من ٢ إلى ٩ أغسطس الجاري، لدمج أطفال عدد من المحافظات الحدودية مع أطفال القاهرة وإحداث حراك ثقافي وتبادل معرفي بين أطفال مصر والعمل على اكتشاف مواهبهم ودعمها.

بدأت الفعاليات بزيارة إلى متحف الإسماعيلية القومي والذي يضم قطعا أثرية تعود لأكثر من حقبة تاريخية منها مصر القديمة والعصرين اليوناني والروماني والعصر القبطي والعصر الإسلامي، وتم افتتاحه عام 1934، ومن أهم اللوحات -بحسب مرشدة الجولة- التي يضمها المتحف لوحة الموزاييك والتي تعتبر فريدة من نوعها لأنها كاملة الأجزاء وهذا ما يميزها عن غيرها من لوحات الموزاييك الأخرى التي تم اكتشافها في منطقه الشيخ زويد بسيناء.

وأوضحت المرشدة أن المتحف به مومياوات ولوحات ومسارج وتماثيل للكاتب المصري، إضافة إلى مجموعة من لعب الأطفال مثل التاركوتا أو تماثيل التنجرا (وهي تمثل تماثيل يونانية). ويضم أيضا تماثيل لمعبودات مصرية قديمة منها معبود المرح “بس”، وشمعدانات من العصر الإسلامي، نماذج من الخزف وقطع عليها كتابات عربية ومنها أوستراكا ووثيقة زواج.

واختتمت الزيارة بجولة ترفيهية بشاطئ الفيروز للترفيه عن الأطفال وخلق فرصة للتعارف بين أطفال المحافظات المختلفة قبل بدء الورش في الفترة المسائية والتي يتم تنفيذها بقصر ثقافة الإسماعيلية.

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى