اقتصادسلايدر

مبادرة تطوير بلاستيك مصر لدعم رواد الأعمال

كتبأيمن الحصري 

 صرحت ياسمين فؤاد وزيرة البيئة عن بدء تنفيذ مبادرة “تطوير بلاستيك مصر” لجمعية بدر ظاهر للتنمية المجتمعية لدعم شباب الخريجين ورواد الأعمال وأصحاب المشروعات الناشئة، والتي تم إطلاقها شهر يونيو الماضي بمحافظة الغربية تحت رعاية وزارة البيئة، وذلك من خلال البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة بالتعاون مع جهاز تنظيم إدارة المخلفات بالوزارة.

وأوضحت وزيرة البيئة أن هدف المبادرة دعم الاستثمار وتشجيع ريادة الأعمال الصديقة للبيئة وذلك من خلال بناء قاعدة من الشباب للتوعية والعمل الميداني بالتعاون مع جهاز شؤون البيئة بالمحافظة، وتدريب الشباب على تطبيق المفاهيم المذكورة بقانون المخلفات الجديد والتوعية لتحقيق أقصى عائد اقتصادي من تدوير المخلفات بطرق آمنة بيئياً، بحسب بيان صحفي.

ويأتي ذلك بالإضافة الى بناء قاعدة بيانات بالمصنعين فى القطاع الرسمي وغير الرسمي وتوفيق أوضاع المصنعين وإنشاء منظومة تسوقية ما يدعم تأسيس مدن صناعية حديثة لتدوير ومعالجة المخلفات.

كما أكدت وزيرة البيئة قيام الوزارة بدعم المبادرة فنياً ومعنوياً وإدارياً من خلال تشكيل لجنة مع الجهات المعنية لتذليل العقبات أمام المبادرة، ومشاركة قطاع شؤون الفروع الإقليمية والإدارة العامة للجمعيات الأهلية في ورش العمل والندوات وتدريب الشباب للعمل على إنجاح المبادرة وتوسيع دائرة التطبيق لتشمل كافة مناطق ومحافظات مصر وكافة الفئات المجتمعية الرسمية وغير الرسمية.

وأضافت وزيرة البيئة أنه سيتم إطلاق الإعلان الرسمي للبرنامج التدريبي للمبادرة خلال شهر أغسطس الجاري على مواقع التواصل وعلى مدار 15 يوماً، متضمناً تدريباً نظرياً وآخر عملياً (دراسات عملية وزيارات ميدانية).

وأضافت: تهدف تمكين الشباب من الخريجين الجدد ورواد الأعمال للتسجيل والمشاركة ممن لديهم أفكار مبتكرة في مجال إعادة تدوير المخلفات البلاستيكية وتطوير الإنتاج وأيضاً ليتناسب مع احتياجات المرشحين من قبل المؤسسات غير الحكومية والشركات الناشئة ممن لديهم أفكار ولديهم بالفعل مشاريع على أرض الواقع وتحتاج إلى تطوير، وذلك بهدف تنمية مهاراتهم وإعداد رائد أعمال محترف ومن ثم مساعدتهم على النجاح في إنشاء وإدارة مشروعاتهم الخاصة.

ووفقاً للبيان، تختتم فعاليات البرنامج التدريبي بتكوين فريق عمل ينقسم إلى مجموعتين المجموعة الأولى ممن لديهم مشاريع على أرض الواقع سيتم تقييم أداء هذه المشاريع وإذا كانت نتيجة التقييم إيجابية تتولى المبادرة من خلال البرنامج الوطني عملية دراسة الجدوى الخاصة بتطوير خطوط الأنتاج والتى ستساعد أصحاب المشروعات على النجاح في مشروعاتهم الخاصة والمجموعة الثانية مجموعة التوعية وتنطلق بفرق العمل للزيارات الميدانية وتوعية المصنعين بقانون إدارة المخلفات الجديد 202 لعام 2020.

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى