السياراتسلايدر

ماذا تعرف عن النقطة العمياء فى السيارة

كتب – أشرف الماس

الكثير من حوادث السيارات وخاصة بالطرق السريعة تحدث بسبب عدم رؤية السيارات الموجودة في النقطة العمياء، ولذلك حرص فريق عمل موقع النيل24 على سرد معلومات عن النقطة العمياء قبل قيادة السيارة ، وكيفية تجنبها من خلال إتباع بعض الخطوات التى من خلالها تتمكن من تجنب مخاطر وأضرار الحوادث وعدم حدوث أى خسارة مادية أو فى الأرواح .

 دعنا نوضح أولا ما هي النقطة العمياء في السيارة 

النقطة العمياء هي المساحة فى السيارة التي لا تستطيع أن تنتبه لها من المرايات الموجودة بجانب السيارة والمرايا الموجود فى منتصف السيارة، فلا تستطيع ملاحظة هذه النقطة  وهذا يجعلك تحاول الميل إلى الوراء أو الأمام قليلاً حتى تستطيعين أن تتمكني من الرؤية في المرايا الجانبية بوضوح، وبذلك يمكنك التأكد أن الطريق يخلو فى المساحة التى تمشى عليها والتى يطلق عليها النقطة العمياء، لأنها نقطة غير مرئية من جهة السيارات أو من الناس المارة بالشارع .

 أين توجد النقطة العمياء ؟

تكون المساحات التى تسمى النقاط العمياء على جانبي سيارتك، وتكون على جوانب السيارة فى مستوى ومساحة واحدة، ومع تكنولوجيا وتطور صناعة السيارات فإنه أثناء صنع  السيارات الحديثة يتم تزويدها بحساسات الكترونية موضوعة على جانبى السيارة في المنطقة التي تدعى النقطة العمياء، ويكون عمل هذه الحساسات هو التقليل من حوادث النقطة العمياء، حيث تظهر في معظم السيارات في صورة اشارة ضوئية مثبتة في المرآة الجانبية، وتوضح وجود سيارات في النقطة العمياء .

وحتى تكون متأكد من رؤية تلك النقاط بوضوح عند تغيير مسار السيارة فى الطريق، يجب أن تتحرك بجسدك لمعرفة  مايتحرك حولك، ومحاولة رؤية أكبر قدر ممكن من السيارة في المرآة الجانبية حتى تكون أمن للتنقل فى المسارات .

فعندما تقوم بتغيير المسار يجب ان تعطى إشارة للسيارات الأخرى بأنك سوف تتحرك بسيارتك، وتأكد من النظر فى المرايا الخلفية والجانبية وعندما لا تجد أي سيارات من حولك أو قادمة من خلفك فأنت في موقف سليم لتغيير المسار.

 

 ماهو حل مشكلة النقطة العمياء

من أول الحلول التى يمكن القيام بها هو أن تقوم بضبط المرآة الخلفية المثبتة بسيارتك بالطريقة الطبيعية، ثم تقوم بضبط المرأة الجانبية اليسرى بشكل سليم، حتى يمكنك الجلوس في وضع القيادة وبعد ذلك تقوم بالميل بالرأس جهة النافذة اليسرى للسيارة حتى تستطيع الرأس أن تلمس النافذة اليسرى للسيارة،  وفى هذا الوقت يمكنك أن تقوم بضبط شكل المرآة الجانبية اليسرى الموجودة، وذلك حتى تستطيع رؤية الجانب  الخلفي من سيارتك بوضوح، وعقب ذلك ينصح المتخصصون أن  تقوم بميل الرأس بنفس الطريقة التي قمت بها من قبل على الجانب الأيسر من السيارة، ومن هنا وبهذا الميل المحدد قم بتعديل المرآة اليمنى للسيارة .

 حساس رصد النقطة العمياء

مع التقدم والتكنولوجيا فى صناعة السيارات أصبح يوضع في السيارات الحديثة حساس رصد النقطة العمياء حتى يحذر قائد السيارة من السيارات الأخرى التي تسير بجانبة أو خلفة، وتكون تلك التحذيرات إما مرئية أو سمعية،  ويمكن استخدام حساسات رصد النقطة العمياء كجهاز للتحذير عند قرب السيارات من الجانبين .

وحساس النقطة العمياء، هي كاميرات أو أجهزة استشعار توضع على المرايا الجانبية تساعد في رؤية  الأشياء التي لا تراها لأن المرآة ليست دائماً كافية .

مرآة النقطة العمياء

ومن الحلول السهلة والبسيطة لتلك المشكله  هو انه تتوفر أيضا مرآة مقعرة صغيرة، توضع على أحد زوايا المرايا الجانبية لسيارتك ت النقطة العمياء للسيارة، وهي من أحد أرخص الحلول للنقطة العمياء .

  طريقة ضبط مرايا السيارة بطريقة صحيحة لمنع النقاط العمياء

من الاشياء الهامة التى يجب القيام بها قبل قيادة السيارة هي ضبط مرايا السيارة خاصة المرايا الجانبية، حيث أن إهمالها يعرضك للحوادث بسبب النقاط العمياء، ولقد تم كشف عن موضع النقاط العمياء بالنسبة للسيارة وهم الزاويتان

الزاوية من جهة اليمين عند درجة 225، والزاوية من جهة اليسار عند درجة 45- أو درجة 315+ وتظهر خطورتها حيث أنك لا تستطيع رؤية السيارات من الخلف من هذه الزوايا إلا بعد أن تمر بسيارتك .

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى