سلايدرفنون

لمحات من طفولة الروائى النوبى حجاج أدول فى مجموعة قصصية

كتب – محمود أنور 

صدر حديثًا عن منشورات إبييدى المجموعة القصصية “شفرة دونِّى مَوا آن بيزو ” للروائى النوبى حجاج أدول، وذلك ضمن إصدارات معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته ال ٥٢ بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس.

تتناول المجموع القصصية “شفرة دونِّى مَوا آن بيزو!” لمحات من طفولة الكاتب وسنوات مراهقته بمدينته المفضلة – مدينة الرّب – الإسكندرية، كما تأخدنا إلى فترة خدمته فى الجيش وقت الحرب لتعرفنا على المجند “حجّاج”؛ فهى مزيج من الذّكريات والمشاعر المختلطة برائحة البحر والبارود تتناول فى بعض قصصها الحياة كرحلة تحملنا بين دفاتها وتسطر أعمارنا كالمراكب الورقية.

وتحدث أدول عن المجموعة قائلًا: “أنا أحب هذه المجموعة لأسباب عديدة، منها العنوان (شفرة دونّى مُوا آن بيزو!) عنوان غريب غامض شيق ومبتكر فيما أظن. وما يسعدنى أكثر فى هذا العنوان، كلمة (شفرة)، ففى قصص المجموعة ما يحل شفرة جوانب من حياتي، منذ الطفولة الشقية من الشقاء كما هى من شقاوة أطفال الأحياء الشعبية”، للمراهقة المتخمة بخيالات الحب والهيام، للشباب المثقل بالهموم وحتى ما يقارب حدود الزهايمر الآن عافاكم الله. وبالمجموعة خلفيات عن جيلى وآلام وأمجاد سبع سنوات الحرب التى انتهت بالعبور. وجانب أساسى من تلك الشفرة، تواجد السينما الفاتنة فى كل مراحلي، وتأثيرها الواضح فى كتاباتي”.

حجاج أدول مفكر مصرى مواليد النوبة الإسكندرية 1944 وبدأ الكتابة الأدبية عام 1984، حصل على جائزة الدولة التشجيعية عام 1990 فرع القصة القصيرة عن مجموعة ليالى المسك العتيقة، وحصل على جائزة ساويرس للأدب المصرى عام 2005 فى الرواية والقصة القصيرة.

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى